اقتصاد المغرب

المكتب الشريف للفوسفاط يُسارع في توسيع محطات تحلية مياه البحر لمواجهة تحديات ندرة المياه

يستمر المكتب الشريف للفوسفاط “OCP” في جهوده الوطنية والمسؤولة في إقامة عدد كبير من المحطات الكبرى لتحلية مياه البحر، ويسرع في إحضارها للوجود وتوسيع المحطات التي أنجزها في السنوات الأخيرة لزيادة إنتاجها لتلبية احتياجات سكان المدن والفلاحين من المياه الصالحة للشرب وسقي الأراضي الفلاحية، وذلك ضمن إطار برنامج “GREEN WATER” 2030.

وفي هذا السياق، يقوم المكتب الشريف للفوسفاط بتوسيع محطة الجرف الأصفر ومحطة آسفي لدعم قدرتهما الإنتاجية في تحلية مياه البحر، بهدف دعم المياه الصالحة للشرب والصناعية على مستوى العديد من المدن مثل الجرف الأصفر والجديدة وآسفي وخريبكة وبنجرير واليوسفية.

وبفضل مشاريع التوسعة، من المتوقع أن تصل قدرة محطة الجرف الأصفر السنوية على إنتاج المياه إلى 300 مليون متر مكعب، حيث ستكون هناك كميات موجهة للتصنيع ومياه شرب وسقي الأراضي الفلاحية.

وحالياً، يُلبي المكتب الشريف للفوسفاط بالفعل احتياجات مدينة الجديدة بالكامل من المياه الصالحة للشرب، ويزوّد منطقة دكالة بمياه الري والشرب، بالإضافة إلى توفير مياه الشرب لسكان الجديدة والنواحي.

وهذه المشاريع تعتبر جزءاً من الجهود الرامية لتعزيز البنية التحتية لتوزيع المياه وتوفير موارد مائية مستدامة للمدن وسكانها.

أما فيما يتعلق بمحطة آسفي، فمن المقرر أن ترتفع قدرتها الإنتاجية إلى 284 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، مما سيسهم في تلبية احتياجات مدينة مراكش ومدينة بنجرير، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى.

يتوقع أن تساهم هذه الأوراق المهيكلة في مواكبة التطور الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة، من خلال توفير المياه بكميات وجودة مطلوبة وبشكل منتظم ومستدام.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى