اقتصاد المغربالشركات

المكتب الوطني للمطارات يقرر الاقتراض لتمويل استثمارات كأس العالم 2030

في إطار استعدادات تنظيم كأس العالم 2030 ومواكبة الدينامية التي يشهدها القطاع السياحي، قرر المكتب الوطني للمطارات الاقتراض لتمويل الاستثمارات اللازمة لتأهيل مطارات المملكة.

تم الكشف عن هذا القرار مؤخرًا خلال انعقاد المجلس الإداري للمكتب، الذي وافق على اللجوء إلى السوق المالية عبر إصدار سندات قرض لتمويل جزء من هذه الاستثمارات.

ناقش المكتب حصيلة عام 2023 وآفاق العام الحالي، وأكد التزامه بتعبئة جميع الموارد اللازمة لتكون المملكة جاهزة لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 وكأس العالم لكرة القدم 2030.

ومن أبرز الإنجازات التي حققها المكتب ارتفاع حركة النقل الجوي في عام 2023 إلى مستويات قياسية تجاوزت 27 مليون مسافر، متفوقة على التوقعات ومستوى نمو حركة النقل الجوي المسجلة قبل الجائحة بنسبة 8 بالمائة.

و فيما يخص الربط الجوي، بلغ عدد الخطوط الدولية الجديدة 67 خطًا مقارنة بسنة 2019، و16 خطًا جديدًا مقارنة بسنة 2022.

و على مستوى البنيات التحتية، شهد العام الماضي بناء وتشغيل المدرج الجديد لمطار تطوان سانية الرمل في الوقت المحدد، وافتتاح منطقة الوصول الجديدة في مطار الدار البيضاء محمد الخامس، وإعادة تهيئة المحطة الجوية 1 لمطار طنجة ابن بطوطة وتحويلها إلى منطقة مخصصة لرحلات الوصول الدولية والداخلية.

تم التأكيد على ضرورة تسريع الأشغال الجارية لتطوير مطارات مراكش وطنجة وأكادير وتطوان والرباط، مع اعتماد ميزانية معدلة لعام 2024 لإنجاز هذه المشاريع في الموعد المحدد.

وعلى مستوى الحصيلة المالية، سجل المكتب رقم معاملات بلغ 4.7 مليار درهم، بارتفاع نسبته 11 بالمائة مقارنة بعام 2019، و22 بالمائة مقارنة بعام 2022.

1
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى