اقتصاد المغرب

المندوبية السامية للتخطيط تتوقع نموا اقتصاديا بنسبة 2.4% في الربع الأول من 2024

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يعرف الاقتصاد الوطني نموا بزائد 2.4% خلال الربع الأول من 2024، عوض زائد 3.5% خلال الفترة نفسها من 2023، مدعوما بشكل رئيسي بديناميكية الصناعات الاستخراجية والكيميائية وتحسن الخدمات غير القابلة للمتاجرة.

وذكرت المندوبية في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من 2023، وتوقعات الفصل الأول من 2024، أن الاقتصاد الوطني يرجح أن يشهد اعتدالا في وتيرة نموه خلال الربع الأول من 2024، متأثرا بتداعيات عودة الجفاف الموسمي.

وأشارت المؤسسة ذاتها إلى أن بداية الموسم الفلاحي 2024/2023 عرفت تأخرا محسوسا في زراعة المحاصيل المبكرة، في ظل تسجيل عجز في التساقطات خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا الموسم يصل إلى 53% مقارنة مع الفترة نفسها من موسم فلاحي عادي.

ومع ذلك، توقع الموجز ذاته أن تحقق القيمة المضافة الفلاحية زيادة بنسبة 0.5%، حسب التغير السنوي، باعتبار فرضية عودة نظام مناخي يقارب التوجهات المطرية التي تميز موسما فلاحيا عاديا بدءا من الربع الأول من 2024.

أما على مستوى القطاع غير الفلاحي فمن المتوقع، وفق المصدر ذاته، أن يواصل نموه بمعدل زائد 2.8%، مع استمرار تسارع النشاط في القطاعات الثانوية، لاسيما صناعات الكيماويات ومعدات النقل والسيارات؛ مع مواصلة القيمة المضافة للصناعات الاستخراجية تحسنها، بزيادة تقدر بـ9.4% عوض ناقص 11.8% خلال السنة الفارطة. أما بالنسبة للخدمات فستظل وتيرة نمو أنشطتها متواضعة، مساهمة بـ1.6 نقطة في نمو الاقتصاد الوطني مقابل 0.5 نقطة للقطاع الثانوي.

ومن المنتظر، وفق المندوبية السامية للتخطيط، أن يظل الطلب الداخلي المحرك الرئيسي للنمو خلال الربع الأول من 2024، إذ يتوقع أن يساهم ارتفاع التحويلات العمومية إلى الأسر في وضعية هشاشة في التخفيف من تأثير تباطؤ دخل النشاط، خاصة في الوسط القروي، بسبب الجفاف.

وفي ظل ذلك، يرتقب أن يصل معدل نمو استهلاك الأسر إلى زائد 1.2% خلال الربع الأول من 2024 على أساس التغير السنوي، كما يرجح أن يستمر دعم النمو الإيجابي لاستهلاك الإدارات العمومية واستثماراتها للطلب الداخلي خلال الفترة نفسها، بينما سيشهد حجم استثمار الشركات غير المالية تباطؤا طفيفا في سياق استمرار ارتفاع تكلفة التمويل البنكي.

وعلى صعيد المبادلات الخارجية، توقع التقرير الموجز أن تظل مساهمة الطلب الخارجي الصافي في النمو الاقتصادي سلبية للفصل الثالث على التوالي، في حدود ناقص 1.8 نقطة.

وذكرت المندوبية أن ذلك يعكس بالأساس تباين تطورات كل من الصادرات والواردات، مشيرة إلى أنه رغم قوة الطلب الخارجي الموجه نحو صناعة السيارات واستمرار تحسن المبيعات الخارجية للفوسفاط فإن نمو حجم صادرات السلع والخدمات سيعرف تباطؤا ليصل إلى زائد 11.1% خلال الربع الأول من 2024، عوض زائد 15.5% خلال الفصل السابق؛ وذلك بسبب تراجع دعم الخدمات، متوقعة بالموازاة مع ذلك أن يظل نمو الواردات مهما، مدفوعًا بتحسن الطلب الداخلي وانتعاش الطلب على أنصاف المنتجات.

و يعكس توقع المندوبية السامية للتخطيط نموا اقتصاديا بنسبة 2.4% خلال الربع الأول من 2024 اعتدالا في وتيرة النمو مقارنة مع الربع الأول من 2023، والذي سجل نموا بنسبة 3.5%.

ويرجع هذا الاعتدال إلى عدة عوامل، أهمها:

تداعيات عودة الجفاف الموسمي، والتي أدت إلى تراجع النشاط الفلاحي، الذي يمثل حوالي 11% من الناتج المحلي الإجمالي.
استمرار ارتفاع تكلفة التمويل البنكي، والذي يؤثر على الاستثمارات الخاصة.
تباطؤ النمو العالمي، والذي يؤثر على الطلب الخارجي على الصادرات المغربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى