اقتصاد المغرب

الهيدروجين الأخضر يمكن أن يحسن إمدادات مياه الشرب في إفريقيا

قال المشاركون في مؤتمر عُقد في كيب تاون , يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، إن اقتصاد الهيدروجين الأخضر يلعب دورًا رائدًا في التحول العادل للطاقة والتنمية في البلدان الأفريقية.

و اتفق المشاركون في النسخة الثانية من قمة الهيدروجين الأخضر بالإجماع على تسليط الضوء على الدور الحيوي لاقتصاد الهيدروجين الأخضر في التحول العادل للطاقة في أفريقيا، وتوفير فرص العمل ودعم العمال، فضلاً عن المجتمعات الهشة والشركات الصغيرة.

وأشار المتحدثون إلى أنه من المتوقع أن يزيد الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر سبعة أضعاف بحلول عام 2050، وقالوا إن مصدر الطاقة هذا لديه القدرة على تنشيط اقتصادات البلدان الأفريقية وحماية البيئة من خلال إنتاج “الطاقة النظيفة”.

ويهدف التحالف إلى تسخير قدرات أفريقيا في تطوير صناعات الهيدروجين الأخضر وإطلاق طلبات مشتركة للحصول على الدعم الفني والتمويل والوصول إلى الأسواق من الشركاء الدوليين في القطاعين العام والخاص.

وشددوا أيضًا على أن “التعاون الوثيق بين الشركاء من القطاعين العام والخاص والمالي يظل ضروريًا للاستفادة من إمكانات الهيدروجين الأخضر المتاحة في القارة. وبالتالي، زيادة الطلب المحلي والدولي على الهيدروجين الأخضر وتعزيز التعاون في البنية التحتية لإنتاج الهيدروجين الأخضر. والتخزين والتوزيع.

وقدر المشاركون أنه إذا تمت زيادة الاستثمارات بشكل كبير، فإن الهيدروجين الأخضر يمكن أن يوفر ما يعادل أكثر من ثلث استهلاك الطاقة الحالي في أفريقيا، ويزيد الناتج المحلي الإجمالي ويحسن إمدادات مياه الشرب.

ولتحقيق ذلك أكد المشاركون على ضرورة تخطيط وتنظيم وتطوير البرامج المحفزة، مشيرين إلى أن تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر يتطلب تنفيذ آليات تمويل مبتكرة من مختلف أصحاب المصلحة.

وبعد الإشارة إلى حالة جنوب أفريقيا، وهي واحدة من أكبر الملوثين والتي تحصل على 80 في المائة من احتياجاتها الكهربائية من الفحم، أكد المشاركون على أن الهيدروجين الأخضر لديه القدرة على القضاء على 10 إلى 15 في المائة من انبعاثاته الوطنية والمساهمة في أمن الطاقة على المدى الطويل.

وتهدف القمة الثانية التي تستمر ثلاثة أيام إلى تسليط الضوء على الإمكانات الاستثنائية لأفريقيا كمركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع ومنخفض التكلفة ووجهة مفضلة لاستثمارات سلسلة القيمة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى