اقتصاد المغرب

انتعاش في سوق العقارات المغربي بفضل برنامج المساعدة على السكن

يعيش سوق العقارات في المغرب فترة من الرواج الكبير، وذلك بفضل برنامج المساعدة على اقتناء السكن الذي أطلقته الحكومة المغربية. تهدف هذه المبادرة الحكومية، التي ستستمر حتى عام 2028، إلى تسهيل الولوج إلى السكن اللائق للمواطنين.

برنامج المساعدة لاقتناء السكن يأتي كاستجابة عملية لتحديات السكن المنخفض التكلفة، حيث تم تحديد معايير دقيقة وصارمة للحصول على هذه المساعدة، مثل الجنسية والملكية السابقة وسعر شراء السكن ومكوناته، بهدف استهداف الأسر ذات الدخل المتوسط.

تختلف المساعدة المالية المقدمة حسب سعر العقار، حيث تصل إلى 100.000 درهم للسكن الذي يقل سعره عن 300.000 درهم، وإلى 70.000 درهم للعقارات التي تتراوح أسعارها بين 300.000 و700.000 درهم.

من المتوقع أن يكون لهذا البرنامج الحكومي تأثير إيجابي على سوق العقارات في المملكة، حيث يتوقع أن يشهد انتعاشًا في المعاملات. سيستفيد مقتنو العقارات التي تقل قيمتها عن 300.000 درهم من مساهمة مالية كبيرة، تمثل على الأقل ثلث مبلغ العقار، مما يقلل من العبء المالي على الأسر ذات الدخل المتوسط ويشجعهم على اقتناء السكن الخاص بهم.

من بين الميزات الإيجابية لمقتني هذه العقارات، يأتي استقرار أسعار الفائدة التي لم تتغير منذ مارس 2023، بالإضافة إلى وسائل التمويل الجذابة التي تشجع على اقتناء السكن. كل هذا يساهم في خلق ديناميكية جديدة في القطاع، بعد فترة طويلة من الركود.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى