الاقتصادية

انخفاض الشهية المخاطرة يضرب الأسواق العالمية، والدولار هو المستفيد الرئيسي

تراجعت الرغبة في المخاطرة بشكل ملحوظ خلال جلسة الخميس، بسبب عدد من التطورات الاقتصادية في أسواق المال العالمية، والتي زادت من عزوف المستثمرين عن المخاطرة. فيما يتعلق بالسلع والعملات المختلفة، إلا أن الدولار الأمريكي تلقى طلبًا قويًا من المستثمرين حيث بدت العملة الخضراء بمثابة الملاذ الآمن في التداول.

وفيما يلي، يمكننا مناقشة أهم التطورات الاقتصادية التي دلت عليها الرغبة في المخاطرة تجاه عدد من أهم العملات والسلع، والتي تسببت في نفور قوي من المخاطرة بين المستثمرين:

الرغبة في المخاطرة وأسواق الأسهم العالمية
تدهور أداء الأسهم العالمية بشكل ملحوظ خلال جلسة اليوم استجابة لضعف الرغبة الواضحة في المخاطرة. وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي ب 0.66% إلى 459.54 نقطة. وتأثرت بتلميحات عضو البنك المركزي الأوروبي الذي أثار احتمال قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى، مما أثار مخاوف في سوق الأسهم الأوروبية بشأن المزيد من تشديد السياسة النقدية، الأمر الذي من شأنه أن يزيد ضغوط البيع على تداول الأسهم الأوروبية.

وهكذا، ضعفت الرغبة في المخاطرة بشكل حاد خلال تعاملات ما قبل السوق في سوق الأسهم الأمريكية، مع استمرار تأثر الأسهم الأمريكية بتصريحات محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في المؤتمر الصحفي عقب صدور قرار السياسة النقدية أمس الأربعاء، كما قال جيروم باول ألمح إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام، في إشارة ضمنية إلى تأجيل الموعد الذي سيبدأ فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة، مبرزا أن المعركة ضد التضخم لم يتم حلها بعد، مما أجج المخاوف في الأسهم الأسواق. على المزيد من التشديد النقدي، الأمر الذي أضر بتحركات الأسهم الأمريكية.

الرغبة في المخاطرة والنفط الخام
تراجعت الرغبة في المخاطرة بشكل حاد تجاه النفط الخام مع تراجع الطلب على النفط بسبب تلميح بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة واستمرار نهجه المتشدد وتأثيره السلبي على أكبر قوة اقتصادية في العالم , فضلا عن المخاوف من تباطؤ الطلب من الدول الكبرى. مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط الخام لليوم الثالث على التوالي.

الرغبة في المخاطرة والدولار الأمريكي
وبينما سادت شهية المخاطرة المنخفضة في الأسواق؛ وكان الدولار الأمريكي المستفيد الأكبر من هذا التدهور في ثقة المستثمرين اليوم، إذ ارتفع بشكل كبير في تعاملات سوق الصرف الأجنبي اليوم، مستفيدا من وضعه كملاذ آمن في فترات نفور السوق من المخاطرة.

علاوة على ذلك، تلقى الدولار الأمريكي دعمًا قويًا من التصريحات التي أدلى بها أمس محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي باول، والذي أثار إمكانية رفع سعر الفائدة مرة أخرى في اجتماع دجنبر القادم. كما رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التوقعات الاقتصادية لنمو الناتج المحلي الإجمالي والتضخم على مدى السنوات الثلاث المقبلة. سنوات، مما يشير إلى أن معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي لمكافحة التضخم لم يأت بعد، مما يزيد من الزخم الصعودي لتحركات الدولار اليوم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى