الاقتصادية

انخفاض حاد في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في أوروبا إثر عاصفة إيشا

تراجعت أسعار الطاقة في أوروبا بشكل كبير خلال تعاملات الإثنين، إثر موجة الطقس الدافئ الناجمة عن عاصفة “إيشا” التي تضرب القارة العجوز، فضلاً عن تسببها في زيادة إنتاج طاقة الرياح.

وقلصت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي – المعيار الأوروبي – تسليم فبراير خسائرها إلى 4.37% إلى 27.185 يورو لكل ميجاواط/ ساعة (29.58 دولار) في تمام الساعة 04:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعد هبوطها بنسبة 6.4% في وقت سابق من الجلسة لتسجل أدنى مستوى لها منذ يوليو الماضي.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي البريطاني بنسبة 4.66% إلى 66.60 بنس (84.68 سنت) لكل وحدة حرارية بريطانية، في حين تراجعت أسعار الطاقة في كل من ألمانيا وفرنسا إلى ما دون الصفر لعدة ساعات على مدار اليوم إثر وفرة المعروض.

وتسببت الرياح العاتية الناجمة عن عاصفة “إيشا” في تعطيل حركة السفر في شمال أوروبا، فضلاً عن انقطاع التيار الكهربي في بعض المناطق، لكنها عززت من معدلات توليد طاقة الرياح في المنطقة وجلبت موجة من الطقس المعتدل من المتوقع استمرارها حتى مطلع فبراير، الأمر الذي يخفف أعباء التكاليف بالنسبة للمستهلكين بعد موجة من البرد القارس.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى