اقتصاد المغرب

انخفاض متوقع في أسعار المحروقات ابتداء من فاتح ماي

ينتظر السائقون بفارغ الصبر غدًا، الأربعاء، للاستفادة من تخفيضات جديدة في أسعار الوقود في المحطات.

من المتوقع أن ينخفض سعر لتر الغازوال، الذي يعتبر المادة الأكثر استهلاكًا، بمقدار 0.40 درهم، أي ما يعادل 40 سنتيما، في حين سيبقى سعر لتر البنزين عند مستواه الحالي دون تغيير. تُحدث الأسعار في المحطات تحديثًا غير رسمي مع نهاية كل شهر، وهذا النمط متبع منذ تحرير سوق المحروقات.

و أكد جمال ازريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، أن سعر الغازوال سينخفض بمقدار 40 سنتيما لكل لتر، وفقًا لتقديرات المهنيين، نظرًا لعدم وصول القوائم الجديدة للأسعار من الشركات الموزعة التي تحكم الأسعار النهائية للبيع.

وأوضح أزريكم أن الفروقات في أسعار هذه المواد تختلف من مدينة إلى أخرى، بمعدل 50 سنتيما لكل لتر، وأشار إلى أن أسعار البنزين ستظل دون تغيير خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أزريكم أن الأسعار تختلف من محطة لأخرى، حتى إذا كانت تحمل نفس العلامة التجارية، نظرًا لاختلاف ملكية بعض المحطات وطريقة استغلالها لنفس العلامة التجارية. أكد على أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعات كبيرة في أسعار المحروقات في المحطات نتيجة ارتفاع التكاليف على المستوى العالمي.

وبحسب التقديرات الجديدة لأرباب محطات الوقود، فسيصل سعر لتر الغازوال إلى 12.64 درهم في المتوسط، حسب العلامة التجارية، مقارنة بـ 13.04 درهم حاليًا، بينما سيظل سعر لتر البنزين عند 15.05 درهم دون تغيير.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى