اقتصاد المغرب

بدء التسجيل في برنامج الدعم المباشر للسكن

أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اليوم الاثنين، عن بدء التسجيل في برنامج الدعم المباشر للسكن، ابتداء من يوم الثلاثاء.

ويمكن للراغبين في الاستفادة من هذا البرنامج التسجيل من خلال زيارة منصة “دعم سكن” الإلكترونية، على العنوان التالي: https://daamsakane.ma/.

ويهدف برنامج الدعم المباشر للسكن، الذي أطلقه الملك محمد السادس، إلى مساعدة الأسر المغربية على اقتناء سكن رئيسي، من خلال تقديم إعانة مالية مباشرة للمقتني.

ويستفيد من هذا الدعم المغاربة المقيمون في المغرب أو بالخارج، الذين لم يسبق لهم الاستفادة من امتياز ممنوح من طرف الدولة في مجال السكن.

وتبلغ قيمة الإعانة المالية المباشرة للسكن 70.000 درهم، في حالة اقتناء سكن يفوق ثمنه 300.000 درهم ويقل أو يعادل 700.000 درهم مع احتساب الرسوم. أما في حالة اقتناء سكن يقل ثمنه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، فتبلغ قيمة الإعانة 100.000 درهم.

ويشترط للاستفادة من الدعم، أن يكون صاحب الطلب حاملا للجنسية المغربية؛ وأن يتم إبرام الوعد بالبيع وعقد البيع النهائي لدى موثق؛ وألا يكون مالكا لعقار مخصص للسكن؛ وأن لم يسبق له الاستفادة من أية إعانة في إطار برنامج للمساعدة على السكن؛ وكذا أن ل لم يسبق له الاستفادة من أي امتياز ممنوح من طرف الدولة يخص السكن.

وتمتد الشروط إلى وجوب أن يكون ثمن العقار يقل أو يعادل 700.000 درهم مع احتساب الرسوم؛ وأن يتوفر السكن المقتنى على رخصة السكن مسلمة ابتداء من فاتح يناير2023؛ وأن يكون السكن المقتنى موضوع بيع أول؛ وأن يتكون السكن المقتنى من غرفتين على الأقل؛ وكذا أن يخصص السكن لسكنه الرئيسي لمدة خمس (5) سنوات ابتداء من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي.

وسيتم دراسة ملفات الطلبات من قبل اللجنة المكلفة بالبرنامج، وسيكون الإعلان عن النتائج خلال الأشهر المقبلة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى