الأخبار

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في روسيا مع توقع فوز بوتين

بدأ الناخبون في الشرق الأقصى الروسي التصويت في الانتخابات الرئاسية المتوقع أن يفوز فيها الرئيس فلاديمير بوتين بولاية جديدة في ظل غياب معارضة فعلية، في حين تتصاعد هجمات أوكرانيا عبر الحدود.

بدأت أول مراكز الاقتراع في شبه جزيرة كامتشاتكا وتوكوتكا بالشرق الأقصى الروسي الجمعة في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت موسكو، وستستمر حتى الأحد في جيب كالينينغراد الواقع داخل الاتحاد الأوروبي.

بسبب فارق التوقيت، يبدأ الناخبون في الشرق الأقصى في التصويت بينما يستعد الناس في الجزء الغربي من روسيا للذهاب إلى الفراش.

سيتم التصويت على مدى ثلاثة أيام، وسيتم تنظيمه أيضًا في المناطق التي تحتلها روسيا في أوكرانيا وفي ترانسدنيستريا، وهي منطقة انفصالية موالية لروسيا في مولدافيا.

قبل بدء التصويت، حث فلاديمير بوتين، الذي تولى السلطة منذ 24 عامًا، المواطنين على عدم الانحراف عن المسار والتصويت بروح وطنية في هذه الأوقات الصعبة.

يواجه الرئيس المنتهية ولايته ثلاثة مرشحين لا يعارضون الهجوم في أوكرانيا ولا القمع الذي قضى على كل المعارضة والذي بلغ ذروته بوفاة المعارض أليكسي نافالني في السجن في منتصف فبراير.

رفضت اللجنة الانتخابية ترشح بوريس ناديجدين الذي أعرب عن مواقف ناقدة للسلطات.

دعت يوليا نافالنايا، أرملة أليكسي نافالني، الروس إلى الاحتجاج من خلال التصويت لأي من المرشحين باستثناء بوتين.

دعت الروس المؤيدين للمعارضة إلى التوجه إلى مراكز الاقتراع في نفس الوقت يوم الأحد لإظهار وجود عدد كبير من المعارضين.

أثارت هذه الدعوة تحذيرًا من النيابة العامة في موسكو التي أكدت أن أي شكل من أشكال الاحتجاج “سيعاقب عليه بموجب القانون”.

تسارعت وتيرة قمع الأصوات المنتقدة للكرملين بشكل ملحوظ منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في فبراير 2022، حيث سجنت السلطات معظم المعارضين وآلاف الروس الآخرين، ودفعت كثيرين إلى المنفى.

فوز فلاديمير بوتين في هذه الانتخابات سيتيح له البقاء في السلطة حتى عام 2030، وبفضل المراجعة الدستورية لعام 2020، سيتمكن من الترشح مرة أخرى والبقاء في المنصب حتى عام 2036، وهو العام الذي يبلغ فيه 84 عامًا.

انتقدت الولايات المتحدة الانتخابات، ونددت بـ “الانتخابات الصورية المنظمة في الأراضي الأوكرانية المحتلة”. ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى رفض نتيجة هذا التصويت الذي وصفته بـ “المهزلة”.

في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي تخضع لسيطرة القوات الروسية، نظم مسؤولو الانتخابات مراكز اقتراع مرتجلة باستخدام طاولات في الشارع، وعلى غطاء محركات السيارات.

نُشرت لافتات تحمل علامة “V” بالأحمر والأبيض والأزرق، وهي رمز دعم الهجوم الروسي على أوكرانيا.

أكد الحرس الوطني ال

روسي أنه صد هجومًا قرب بلدة تيوتكينو على الحدود مع أوكرانيا، وأعلن “فيلق حرية روسيا” التزامه بتحرير المناطق الروسية بيلغورود وكورسك.

في الوقت نفسه، تتزايد الهجمات بطائرات مسيرة في المناطق الحدودية الروسية وعلى بعد مئات الكيلومترات من الجبهة، بعد أن وعدت كييف بالانتقام من الهجمات التي تعرضت لها منذ أكثر من عامين.

تركز الهجمات على بيلغورود حيث لقي مدنيان حتفهما وأصيب ما لا يقل عن 19 آخرين في هجمات أوكرانية بطائرات مسيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى