الاقتصادية

تباطؤ وتيرة التضخم السنوي في ألمانيا خلال 2023

تباطأت وتيرة التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في ألمانيا خلال عام 2023، رغم تسارعها خلال الشهر الأخير من العام في ظل عودة أسعار الطاقة للارتفاع خلال نفس الفترة.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الفيدرالي التي صدرت الثلاثاء، تباطؤ وتيرة تضخم أسعار المستهلكين إلى 5.9% على مدار عام 2023 بأكمله، بعد أن بلغت 6.9% في عام 2022.

وأوضحت البيانات تسارع وتيرة التضخم في ألمانيا إلى 3.7% في ديسمبر على أساس سنوي، ارتفاعاً من 3.2% في قراءة نوفمبر، وذلك في ظل زيادة أسعار الطاقة بنسبة 4.1% الشهر الماضي بعد انخفاضها 4.5% في الشهر الأسبق.

وتباطأ تضخم أسعار الغذاء في ألمانيا إلى 4.6% في ديسمبر على أساس سنوي، بعدما سجل 5.5% في نوفمبر، في حين بلغ معدل التضخم الأساسي -الذي يستبعد عناصر الأغذية والطاقة المتقلبة- 3.5% في ديسمبر، ليظل دون مستوى 4% للشهر الثاني على التوالي.

وقالت الدكتورة “روث براند” رئيسة مكتب الإحصاءات الألماني في تقرير اليوم، إن معدل التضخم في عام 2023 كان أقل من المستوى القياسي المسجل في 2022، لكنه يظل عند مستوى مرتفع للغاية مع اقترابه من 6%، متأثراً بالحرب -الروسية الأوكرانية- والأزمات المتعددة كما في العام الأسبق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى