اقتصاد المغرببورصة الدار البيضاء

تباين في أرباح بورصة الدار البيضاء..قطاعات تُحقق نموًا بينما تُعاني أخرى

أعلن بنك الأعمال “فالوريز سيكيريتيز” عن نتائج دراسة أجراها حول أداء القيم المدرجة في بورصة الدار البيضاء للعام الماضي.

حيث كشفت عن تفوق قطاعات البنوك والبناء والأشغال في السوق من حيث الربحية مقارنة بقطاعات أخرى مثل الصناعات الغذائية والطاقة التي تأثرت بارتفاع أسعار المواد الخام والتضخم والتوترات الجيوسياسية، وبخاصة تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية.

و كشفت الدراسة أن قيم المعاملات للشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء ارتفعت بنسبة 4.1٪ مقارنة بالسنة السابقة، لتصل إلى 300.2 مليار درهم، مما يمثل تباطؤًا مقارنة بنمو 14.5٪ في عام 2022.

وأكدت الدراسة أن 47 شركة سجلت زيادة في قيم معاملاتها السنوية من بين 67 شركة تم تحليل نتائجها، مما أدى إلى زيادة بنسبة 5.3٪ في إجمالي قيم المعاملات للشركات المدرجة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، لتصل إلى 218.3 مليار درهم، مدفوعة بانتعاش نشاط القطاع المصرفي.

و أشارت الدراسة إلى أن قطاع البنوك ساهم بشكل كبير في تطور قيم المعاملات للشركات المدرجة في البورصة، حيث سجل زيادة بنسبة 13٪ في الناتج البنكي الصافي، ليصل إلى 81.16 مليار درهم في عام 2023.

علاوة على ذلك، أشار صلاح إسماعيلي، محلل ومستشار للمحافظ المالية ببورصة الدار البيضاء، إلى تحسن أداء مجموعة “التجاري وفا بنك”، التي سجلت زيادة بنسبة 15.5٪ في الناتج البنكي الصافي، ليصل إلى 29.9 مليار درهم.

وأضاف إسماعيلي أن القطاع المصرفي نجح في تكييف منظومته لإدارة المخاطر مع التغيرات الخارجية في السوق، وذلك بفضل الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي وانخفاض أسعار الفائدة في السوق الثانوية خلال العام الماضي.

من ناحية أخرى، تضررت بعض القطاعات الاقتصادية خلال العام الماضي، وأظهرت ذلك النتائج المالية للشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء.

فسجلت الصناعات التعدينية انخفاضًا بنسبة 17٪، والطاقة بنسبة 10.4٪، وقطاع الصناعات الغذائية بنسبة 3٪، بسبب عدم الاستقرار في أسعار السلع الأولية والتوترات الجيوسياسية، وخاصة تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية.

وختم الحسني بالتأكيد على مقاومة بعض القطاعات “الاستثنائية” خلال العام الماضي، مشيرًا إلى تحسن أداء قطاع التوزيع وقطاع الإنعاش العقاري.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى