الاقتصادية

تجاوزت 190 مليار دولار.. صفقات الاستحواذ في صناعة النفط الأمريكية تحقق مستوى قياسياً

سجلت صناعة النفط والغاز في الولايات المتحدة أكبر استثمارات سنوية لها على الإطلاق، خلال عمليات الاندماج والاستحواذ في العام الماضي، بدعم من الأداء خلال الربع الأخير من عام 2023، بإجمالي صفقات سنوية تجاوزت 190 مليار دولار، وهو مستوى قياسي.

وبحسب تقرير من شركة أبحاث الطاقة “إنفيروس” نشرته على موقعها الرسمي الثلاثاء، بلغت صفقات الدمج والاستحواذ داخل صناعة الطاقة في أمريكا نحو 144 مليار دولار خلال الربع الرابع من العام الماضي، وهو أعلى مستوى فصلي على الإطلاق.

وعزت الشركة ذلك إلى صفقتين، استحواذ شركة “إكسون موبيل” على “بايونير” بقيمة 65 مليار دولار في ثالث أكبر صفقة على الإطلاق من حيث قيمة المؤسسة، وشراء شركة “شيفرون” لـ”هيس” مقابل 60 مليار دولار في رابع الصفقات القياسية.

وقال “أندرو ديتمار”، نائب الرئيس الأول للشركة، في بيان: “يشهد النفط والغاز موجة اندماج تاريخية مماثلة لما حدث في أواخر التسعينيات، وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مما أدى إلى ظهور الشركات الكبرى الحديثة”.

وأشار “ديتمار” إلى أن حوض بيرميان قاد الصفقات في عام 2023، حيث سارع المستثمرون لشراء مساحات في أكبر مناطق الصخر الزيتي، لكنه أضاف أنه من غير المرجح أن يشهد هذا العام تكرارًا لصفقات الاندماج والاستحواذ الضخمة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى