اقتصاد المغرب

ثقةٌ حذرة تُسيطر على رؤساء الشركات في المغرب..تفاؤل بالنمو وسط مخاوف من التضخم

استعاد الرؤساء التنفيذيون في المغرب الثقة في آفاق النمو الاقتصادي، مدعومين بعزم المملكة على ضخ استثمارات ضخمة استعداداً لاستضافة أكبر حدث كروي عالمي بحلول نهاية العقد الحالي، وفقًا لاستطلاع أجرته شركة الاستشارات “برايس ووتر هاوس كوبرز” (PwC).

في الاستطلاع الأول من نوعه الذي أجري العام الماضي، كان التشاؤم حول آفاق النمو سائدًا بنسبة 71% بين رؤساء الشركات، ولكن في استطلاع عام 2024، أظهرت النتائج أن 90% منهم متفائلون بشأن آفاق النمو الاقتصادي خلال الـ12 شهرا المقبلة.

رضى لوماني، الشريك الإداري لمكتب “بي دبليو سي” في المغرب، أكد أن الشركات المغربية تواجه تحديات اقتصادية كبيرة، ولكن تفاؤلها يتزايد اليوم بسبب المشاريع الكبرى التي تستعد لتنفيذها، خاصةً في إطار استعداد المملكة لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المغربي نموًا يتراوح بين 2.1% هذا العام تحت تأثير الجفاف المستمر، مع توقعات بارتفاع النمو إلى 4.3% العام المقبل بفضل الاستثمارات الضخمة التي تم إطلاقها.

على الرغم من تراجع أسعار المستهلكين وتباطؤ التضخم، إلا أن التضخم يظل مصدر قلق رئيسي للرؤساء التنفيذيين، حيث اعتبره 29% منهم أبرز التحديات خلال العام الحالي، ولكن هذه النسبة تقل بشكل ملحوظ عن النتائج السابقة.

تشير النتائج أيضًا إلى أن الرؤساء التنفيذيين في المغرب يرون ضرورة تغيير استراتيجياتهم بسبب التحولات الكبيرة التي يشهدها العالم، ويعتبرون الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني من أبرز التحديات والفرص التي يواجهونها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى