اقتصاد المغرب

جمعيات القروض الصغرى تُحقق نموًا في تمويلاتها لتصل إلى 864 مليار سنتيم

خلال الربع الرابع من العام الماضي، قدمت جمعيات القروض الصغيرة، قروضًا بقيمة 8.64 مليار درهم، أو ما يعادل 864 مليون سنتيم، مسجلة زيادة نسبتها 1.09 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وفي الوقت نفسه، بقيت قيمة التمويلات ثابتة عند 8.54 مليار درهم خلال نفس الفترة، مع زيادة بلغت حوالي 100 مليون درهم، أي ما يعادل 10 مليارات سنتيم.

وفقًا للأرقام التي نشرتها الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغيرة، شهد جاري القروض انخفاضًا طفيفًا بين الربعين الثالث والرابع من العام الماضي.

وقد سجلت قيمة القروض المفرج عنها من قبل جمعيات القروض الصغيرة انخفاضًا بنسبة 17.76 في المائة بحلول نهاية عام 2023، حيث انخفضت قيمة هذه التمويلات من 838 مليون درهم إلى 689 مليون درهم.

سليم شهابي، المستشار المالي والبنكي، ربط ارتفاع جاري القروض الصادرة عن جمعيات القروض الصغيرة خلال العام الماضي بزيادة الطلب على التمويل، خاصة من قبل أصحاب المشاريع الصغيرة، نتيجة استمرار التداعيات السلبية لجائحة كوفيد-19 على الأنشطة الاقتصادية، مثل التجارة والخدمات. وأوضح أن ارتفاع معدلات الفائدة لم يكن عائقًا أمام الطلب، سواء على القروض الاستهلاكية أو قروض التجهيز.

وأشار شهابي، إلى أن انخفاض جاري القروض الصغيرة خلال النصف الثاني من العام الماضي يعود إلى ارتفاع هامش المخاطر المرتبط بعدم الأداء، حيث سجلت مستويات القروض المتعثرة ارتفاعًا كبيرًا، بالإضافة إلى تطور تكاليف الاستغلال والتحصيل لدى جمعيات القروض الصغيرة.

وأكد على أن المؤشرات المتعلقة بالمخاطر المترتبة عن عدم الأداء أصبحت مصدر قلق لجمعيات القروض الصغيرة، في ظل تداعيات التضخم وارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية. وهذا دفع تلك الجمعيات إلى إعادة النظر في قوائم منتجاتها الائتمانية والتركيز على التأمينات الصغرى لزيادة حجم معاملاتها.

أما عدد الزبائن النشطين، فقد شهد انخفاضًا مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، حيث انخفض إلى 767,900 زبون في نهاية ديسمبر 2023 مقابل 797,033 زبونًا في عام 2022، مما أكد الاتجاه الانخفاضي بنسبة 3.66 في المائة على أساس سنوي.

وساهم قطاع القروض الصغيرة في خلق 7,495 وظيفة مباشرة وأكثر من مليون وظيفة غير مباشرة، مما يجعله أحد أكبر موفري فرص العمل في المغرب.

و تجدر الإشارة إلى أن الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغيرة تلتزم بمقاربة النوع في القطاع، حيث أظهرت الإحصائيات أن النساء يمثلن نصف إجمالي عدد المستخدمين في القطاع، وأن 47 في المائة من مستفيدي القروض الصغيرة هم نساء. وتضم شبكة التوزيع 1,571 وكالة ثابتة، 40 في المائة منها في المناطق القروية والنائية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى