الشركاتاقتصاد المغرب

جمعيات مهنية للتجار تُلوّح بالمقاطعة ضدّ اتصالات المغرب بسبب خفض هامش ربح بطاقات التعبئة

انتفضت جمعيات التجار بالتهديد بمقاطعة مجموعة اتصالات المغرب بعدما خفضت الأخيرة فجأة ومن دون سابق إنذار هامش الربح في بطاقات التعبئة، دون توضيح أسباب هذا القرار.

وبحسب مصادر مهنية، قررت مجموعة اتصالات المغرب خفض هامش ربح التجار في بطاقات “اتصالات المغرب” من 7٪ إلى 4.5٪ دون سابق إنذار.

وأشارت المصادر إلى أن العديد من ممثلي التجار والبقالين تواصلوا مع الشركة المذكورة، طالبين بتوضيحات وعقد اجتماع مع مسؤوليها لمناقشة القرار وتداعياته، لكنهم لم يتلقوا أي رد حتى مساء الجمعة الماضي.

ونتيجة لذلك، دعا المكتب التنفيذي لفدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب جميع فروعها وأعضائها على الصعيد الوطني إلى مقاطعة بطاقات التعبئة لـ “اتصالات المغرب” في انتظار الاجتماع المطلوب للتحقيق وإصدار بيان.

وجاءت هذه الخطوة لخفض هامش ربح التجار الصغار في ظل استفادة مجموعة اتصالات المغرب من نمو أعمالها في قارة إفريقيا لتحقيق مكاسب كبيرة خلال العام الماضي، مما يعطيها دافعًا قويًا لزيادة الإيرادات في هذا العام.

وأعلنت اتصالات المغرب، أكبر شركة اتصالات في المملكة، في فبراير الماضي عن زيادة أرباحها بنسبة 20.5٪ لتصل إلى 1.56 مليار درهم (155.3 مليون دولار) في الفترة بين أكتوبر وديسمبر الماضيين.

و تسيطر المجموعة على 53٪ من أسهم شركة اتصالات المغرب المُدرجة في بورصة الدار البيضاء ويورونكست في باريس، بينما تملك الحكومة 22٪.

وأوضحت الشركة في بيان أنها حققت أرباحًا سنوية بنحو 6.19 مليار درهم (616.9 مليون دولار) في 2023، بزيادة 6.4٪ عن العام السابق، وذلك مع زيادة في الإيرادات بنسبة 3٪ لتصل إلى 36.7 مليار درهم (3.66 مليار دولار).

كما نجح نمو الإيرادات في تعويض انخفاض إيرادات خدمات الهاتف المتنقل، ويعزى هذا النجاح جزئياً إلى النمو في الفروع الأفريقية وأنشطة الإنترنت الثابت في السوق المحلية.

و تعد اتصالات المغرب ثاني أكبر شركة في البورصة المحلية من حيث القيمة، وتعمل في 11 دولة إفريقية تحت علامة “مووف”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى