اقتصاد المغرب

خطط سككية جديدة تربط أكادير بالأقاليم الجنوبية وتوسع شبكة السكك الحديدية الوطنية

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن خطط جديدة لمشاريع سككية تربط بين عدة مدن وموانئ ومطارات، من بينها ربط مدينة أكادير بالأقاليم الجنوبية.

خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي، أوضح الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بإجراء الدراسات الأولية لربط مدينتي أكادير والعيون، بهدف تحديد مسار السكك الحديدية وتقدير التكاليف المتوقعة للمشروع.

وأشار عبد الجليل إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يتطلع إلى توسيع شبكة السكك الحديدية لتشمل جميع مناطق المملكة، من خلال إنشاء 1,300 كيلومتر من خطوط السرعة الفائقة و3,800 كيلومتر من الخطوط التقليدية .

بهدف ربط 43 مدينة مغربية بدلاً من 23 كما هو الحال حالياً، مما سيسهم في زيادة نسبة السكان الذين يتمكنون من استخدام السكك الحديدية من 51% إلى 87%. وسيتطلب تنفيذ هذا المشروع تخصيص ميزانية تزيد عن 400 مليار درهم.

ويتضمن المشروع إنشاء شبكة للخطوط فائقة السرعة على المحور الأطلسي بين طنجة وأكادير، والمحور المغاربي بين الدار البيضاء ووجدة مروراً بفاس، بالإضافة إلى مشاريع لربط 14 ميناء و12 مطارًا بالشبكة السككية.

كما تتضمن الخطط توسيع شبكة الخطوط العادية لتشمل المدن غير المخدومة حالياً، وتوسيع شبكة خطوط السرعة الفائقة. وأوضح الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يعمل حالياً على الدراسات اللازمة لإنشاء خط سككي فائق السرعة بين مراكش وأكادير بطول 240 كيلومتراً.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى