اقتصاد المغرب

دخول الاستثمار الصيني في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا: انطلاقة قوية وتعزيز للتعاون الاقتصادي الدولي

يواصل مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا حصد التمويلات الأجنبية، إذ من المرتقب أن تزود شركة “إكسلينكس” سبعة ملايين منزل بريطاني بـ3.6 جيجاواط من الكهرباء المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة بالمغرب.

وفي هذا السياق، يستعد “العملاق” الصيني “Ningbo Orient Wire & Cable” للدخول باستثمارات في المشروع، حيث ترغب الشركة الصينية في شراء حصة 2,4 في المائة في XLINKS FIRST LIMITED مقابل خمسة ملايين جنيه إسترليني، وحصة أخرى نسبتها 8.5 في المائة، بقيمة عشرة ملايين جنيه إسترليني.

و يشكل دخول الاستثمار الصيني في هذا المشروع انطلاقة “قوية” وفق عمر الكتاني، خبير اقتصاد، إذ قال: “الصين ستساهم، من خلال ذكائها، في اختيار هذا المشروع في تسريع إنجازه بشكل كبير”.

وأوضح الكتاني أن “الشركات الصينية جد ذكية باختيارها للمشاريع التي تربط المغرب بدول أخرى؛ أهمها الربط الكهربائي، الذي من المرتقب أن يشكل سابقة اقتصادية في العالم”.

واعتبر المتحدث أن دخول الاستثمار الصيني في هذا المشروع يعزز التوجه العالمي بضرورة إبعاد منطق المعسكر الشرقي والغربي في المعاملات والفرص الاقتصادية المتوفرة.

وأبرز الخبير الاقتصادي أن وجود بريطانيا والمغرب في هذا المشروع يضع جميع المستثمرين العالميين أمام “شركاء جد موثوقين، ولهم طموح كبير للغاية من أجل خدمة التنمية والاقتصاد العالميين”.

وأجمل الكتاني قائلا: “الصين مهمة جدا بالنسبة لهذا المشروع نظرا لتوفرها على السيولة المالية، وكلفة الإنتاج المنخفضة؛ الأمر الذي سيعطي انطلاقة أكثر من قوية لهذا المشروع”.

من جانبه، قال إدريس الفينة، محلل اقتصادي، إن دخول الاستثمار الصيني في هذا المشروع “نقطة إيجابية للدفع به إلى مرحلة التسريع، حتى نرى النتائج المتوقعة على المستوى الميداني”.

وأوضح الفينة أن هاته الاستثمارات التي تشهدها المشاريع الاستراتيجية المغربية مع الدول الأخرى تظهر “فعالية استراتيجية الاعتماد على رأس مال القطاع الخاص في إنجازها”.

وأكد المتحدث أن “هذا المشروع ينتظر، حاليا، فرصا كبيرة من أجل نجاحه، خاصة في ظل دخول الصين التي من المرتقب أن تقوي حجم التمويلات المطلوبة”.

وشدد الفينة على أن هذا المشروع يتطلب تكنولوجيا متطورة وأيضا دفعة حقيقية من أجل تفعيله”، لافتا إلى أن “الصين ستكون، إلى جانب الاستثمارات الأخرى المقبلة، مفتاحا لحل هاته الأبواب”.

و يمكن القول أن دخول الاستثمار الصيني في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا يشكل خطوة مهمة في مسار هذا المشروع، حيث سيساهم في تسريع إنجازه وتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى