الأخبار

رسميا.. رجب طيب اردوغان رئيسا لجمهورية تركيا لولاية جديدة

أعلن الرئيس التركي المُنتهية ولايته رجب طيب أردوغان فوزه بفترة رئاسية جديدة تمتد لخمس سنوات بعد نجاحه في جولة الإعادة مع المعارض كمال كيليجدار أوغلو التي أُجريت اليوم الأحد.

حاز أردوغان على نسبة 52.1% من أصوات الناخبين مقارنة بـ47.9% لمنافسه لينتقل بحكمه إلى عقد ثالث، بناءً على نتائج فرز جميع الأصوات تقريبًا، حسبما ذكرت “بلومبرغ”. وظهر الرئيس على رأس حافلة في إسطنبول وشكر الأتراك على بقائه في السلطة في وقت لاحق اليوم.

في حال أعلنت الهيئة فوز أردوغان رسمياً، سيصبح أول رئيس ينال 3 ولايات منذ تأسيس الجمهورية التركية في 1923. وبذلك، يكون قد أمضى في السلطة داخل مناصب مختلفة، عقدين من المئوية الأولى للجمهورية.

تحسم النتيجة المرتقب إعلانها رسمياً صراعاً ساخناً بين الرئيس التركي الذي انتهت ولايته منتصف مايو الجاري، ونظيره المعارض الذي عوّل كثيراً على الأزمات الاقتصادية والمعيشية التي أضرت بشعبية أردوغان مع بلوغ التضخم مستوى 85%، وتراجع قيمة الليرة بحدة أمام الدولار الأميركي.

واجه أردوغان بالفعل تحدياً غير مسبوق في الانتخابات الأخيرة، وفاقم الزلزال الكبير الذي ضرب بعض المدن التركية وخلّف ورائه عشرات الآلاف الضحايا من حدة الأزمات التي هددت بقائه في السلطة.

 

1
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى