الاقتصادية

رغم الحظر.. المغرب في مقدمة الدول الأفريقية الأكثر حيازة للعملات المشفرة

كشفت دراسة جديدة أن المغاربة في مقدمة الدول الافريقية الأكثر حيازة على العملات المشفرة ، بالرغم من أن هذه العملات محظورة بالمغرب.

ووفق التصنيف العالمي لاعتماد التشفير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، جاء المغرب في المرتبة 20 ، متراجعا بست مراتب حيث كان يحتل المرتبة 14، وفقًا لتقرير “جغرافية العملات المشفرة لسنة 2023”.

وفيما يتعلق بمعاملات العملات المشفرة في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا، فإن المغرب قد حقق أعلى قيمة للمعاملات في الكتلة الأفريقية للمنطقة (الجزائر ومصر وليبيا وتونس).

وتمثل فئة الشباب، ما بين 20 و30 سنة، غالبية الفئة المستثمرة في مجال العملات المشفرة، ويتركز معظمهم في المدن الكبرى، مثل الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للبلاد.

وأوضحت الدراسة أنه في نيجيريا والمغرب، وهما بلدان يحظران تداول العملات المشفرة، ارتفع عدد المتداولين بشكل كبير، ما يظهر عدم فعالية هذا الحظر الرسمي.

والي البنك المركزي عبد اللطيف الجواهري، سبق أن أعلن عن مشروع تنظيمي للعملات المشفرة، و إن تمت المصادقة عليه، سيمكن من قبول العملات المشفرة في مرحلة أولى، ومن مراقبة استعمالها الجيد، مع وضع مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب على مرمى البصر بكل تأكيد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى