الاقتصادية

زيادة التضخم قد تدفع “الفيدرالي” لرفع الفائدة مجدداً في يونيو

قد يساهم تزايد الأنباء السلبية بشأن التضخم في إقناع صناع السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى، مما يدعم حجة أعضاء الفرقة الصقر بأن هناك حاجة لمزيد من الجهود لاستعادة استقرار الأسعار.

أظهرت الأرقام التي نشرتها وزارة التجارة يوم الجمعة أن مؤشر أسعار الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، ارتفع بنسبة أعلى من التوقعات بنسبة 0.4% في أبريل.

صرحت لوريتا ميستر، رئيسة فرع الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، في مقابلة متأخرة يوم الجمعة لشبكة “سي إن بي سي”: “عندما ألقي نظرة على البيانات وأرقام التضخم، أعتقد أنه سنضطر إلى تشديد السياسة النقدية قليلاً. كل شيء يشير إلى ذلك في يونيو”.

ارتفع هذا المؤشر بنسبة 4.4% عن العام الماضي، مقارنة بـ 4.2% في الشهر السابق. وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفع مؤشر الاستهلاك الشخصي الأساسي بنسبة 0.4% مقارنة بشهر مارس وبنسبة 4.7% مقارنة بأبريل 2022.

صرحت ديان سوونك، كبيرة الاقتصاديين في شركة “كاي بي إم جي”، قائلة: “هذا اتجاه خاطئ بالنسبة للبنك المركزي الفيدرالي. ربما سيتركز صناع السياسة في يونيو على قضية سقف الديون، ولكن رفع أسعار الفائدة في يوليو يبدو وشيكًا الآن”.

1
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى