اقتصاد المغربالشركات

سوناسيد تُعلن عن تراجع أرباحها الصافية بنسبة 24% في عام 2023

أعلنت شركة “سوناسيد”، المختصة في صناعة الصلب والحديد، عن تراجع الربح الصافي بنسبة 24٪، حيث وصل إلى 65 مليون درهم نهاية عام 2023، وفقًا لبيان صادر عن المجموعة.

وأظهرت النتائج النهائية انخفاضًا بنسبة 40٪ في النتيجة التشغيلية للشركة، حيث وصلت إلى 119 مليون درهم خلال العام نفسه.

وعزت الشركة هذا التراجع إلى تدهور هامش الربح بين خردة الحديد والحديد الخراساني في الأسواق العالمية، مع التأكيد على المبادرات الاستراتيجية التي تم تنفيذها للتعامل مع هذه الأوضاع وتعزيز القدرة التنافسية وتطوير منتجات جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

وعلى الرغم من تحسن النتيجة المالية بمقدار 15 مليون درهم خلال عام 2023، إلا أن النتيجة الصافية للشركة ظلت سلبية بقيمة 6 مليون درهم، وانخفضت بنسبة 34٪ مقارنة بالعام السابق.

وبلغت الإيرادات الموحدة لشركة “سوناسيد” 4.99 مليار درهم نهاية العام 2023، مع نمو محتشم قدره 2٪ مقارنة بالعام السابق، وهذا النمو جاء مع ارتفاع حجم المبيعات بنسبة 9٪، الأمر الذي ساهم في تحييد تأثير انخفاض الأسعار على إجمالي المعاملات.

وأشارت الشركة إلى أنها حافظت على هيكل ميزانية قوي ومرن، مع وجود فائض في السيولة يصل إلى 756 مليون درهم نهاية عام 2023، مما يمكنها من مواصلة التزامها بنموذج اقتصادي مستدام والاستفادة من الفرص الجديدة في السوق المغربية.

وأخيرًا، قدم مجلس الإدارة اقتراحًا لتوزيع أرباح بقيمة 21 درهم للسهم خلال الجمع العام العادي لسنة 2023، ويجدر بالذكر أن “سوناسيد” حصلت على شهادة “EPD” لتصبح أول شركة مغربية لصناعة الصلب تحصل على هذه الشهادة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى