اقتصاد المغرب

شركة أمريكية رائدة في استيراد الفواكه الطازجة تزور المغرب لتقييم موسم الحوامض

زار وفد من شركة “SalixFruits” الأمريكية، الرائدة في استيراد وتصدير الفواكه الطازجة، المملكة المغربية بهدف تقييم موسم الحوامض بالمغرب، وخاصة فاكهتي “البرتقال” و”اليوسفي”، على مستوى الجودة وأحجام هذه الفواكه وحجم المعروض منها.

وقد التقى مسؤولو الشركة بمنتجي الفواكه المغاربة في ضيعات فلاحية في نواحي مراكش وبني ملال، حيث ركزت الزيارة على:

تقييم موسم الحوامض بالمغرب.
استكشاف أصناف جديدة من الفواكه أقل شهرة في السوق الأمريكية.
التحقق من أن الموردين الأجانب يستوفون نفس متطلبات السلامة.

وقال فينس بياسيبيتي، مدير المبيعات في الشركة، إن “هذه الزيارة تأتي كذلك في إطار برنامج الشركة للتحقق من أن الموردين الأجانب يستوفون نفس متطلبات السلامة”، مسجلا في الوقت ذاته أن “المشاركة المستمرة وإقامة علاقات قوية مع المنتجين المغاربة هو أمر حاسم بالنسبة للشركة من أجل تمكينهم من الحفاظ على جودة المنتوج وبالتالي ضمان نتائج إيجابية لكل من الموردين والعملاء، إذ إن إجراء زيارات إلى مناطق الإنتاج قبل كل موسم استيراد أمر بالغ الأهمية لتحقيق هذه الأهداف”.

وأوضح مصدر من داخل الشركة المعنية أن “المغرب يعد من الموردين الرئيسيين لعملائنا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتميز المنتجات المغربية بجودتها ونكهتها”، مشددا في الوقت ذاته على أن “المنتجات القادمة من المغرب تصبح كل عام أكثر شهرة بين المستهلكين الأمريكيين”.

وأضاف المصدر أن “الشركة تقوم بشكل أسبوعي بشحن جميع أنواع البرتقال واليوسفي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، من بداية موسم هذه الأخيرة وإلى غاية نهايته”.

و تفاعلا مع الموضوع ذاته، قال رياض أوحتيتا، خبير فلاحي، إن “المغرب له تاريخ في تصدير الحوامض إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تعد المملكة من ضمن أهم الشركاء الذين تستطيع واشنطن أن تعتمد عليهم على المديين القريب والمتوسط لاستيراد احتياجاتها من الخضر والفواكه نظرا لمجموعة من العوامل، أهمها أولا القرب الجغرافي، إضافة إلى عوامل مرتبطة بالمشاريع التي أطلقها المغرب في الآونة الأخيرة”.

وأوضح الخبير الفلاحي ذاته أن “المغرب انخرط في مجموعة من المشاريع الكبرى التي تهم أساسا تحلية مياه البحر، خاصة أن الحوامض بالخصوص تستهلك كميات كبيرة من المياه؛ وبالتالي فإن المستوردين الأمريكيين يتابعون عن كثب هذه الدينامية وهذه الأوراش الكبرى التي أطلقتها الرباط لتجاوز آثار الجفاف وهم واعون جيدا بأن هذه المشاريع من شأنها صيانة الفرشة المائية المغربية مع ما يعنيه ذلك من إنتاج زراعي وافر يمكن أن تستفيد منه الولايات المتحدة الأمريكية على غرار باقي الدول”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “المنتوج المغربي يعترف له بالجودة ليست فقط من جهة المستوردين الأمريكيين بل أيضا الأوروبيين وكل الدول التي تستقبل الفواكه والخضر المغربية”، معتبرا في الوقت ذاته أن “انفتاح المغرب على السوق الأمريكية من شأنه أيضا أن يحافظ على قيمة الدرهم المغربي في السوق العالمية”.

و تعكس زيارة وفد شركة “SalixFruits” الأمريكية إلى المغرب حرص هذه الشركة على ضمان جودة المنتجات التي تزود بها عملائها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار برنامج الشركة للتحقق من أن الموردين الأجانب يستوفون نفس متطلبات السلامة، كما أنها تأتي أيضا في إطار رغبة الشركة في إقامة علاقات قوية مع المنتجين المغاربة واكتساب فهم أفضل لطبيعة زراعتهم.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الأسواق المصدرة إليها الفواكه المغربية، حيث تتميز المنتجات المغربية بجودتها ونكهتها.

ويأتي انفتاح المغرب على السوق الأمريكية في إطار سعيه إلى تعزيز صادراته الزراعية وتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى