اقتصاد المغرب

شركة إسبانية تفوز بمشروع توسيع مطار محمد الخامس

فازت شركة “إينيكو” الإسبانية بصفقة توسعة وتصميم مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، وهو أحد أكبر مطارات المملكة المغربية.

الهدف من هذه الصفقة هو الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2030، التي ستشارك فيها المملكة إلى جانب إسبانيا والبرتغال. من المتوقع أن يتم توقيع العقود غداً، خلال زيارة وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني، أوسكار بوينتي، إلى الرباط.

وفقًا لصحيفة “إلباييس”، تم اختيار شركة “إينيكو” الإسبانية من قبل المكتب الوطني للمطارات لتطوير وتحسين منطقة الطيران والمحطات في المطار، مع النظر إلى متطلبات المطار حتى عام 2050. يُعتبر توقيع هذا العقد أحد أسباب زيارة وزير النقل الإسباني للمملكة، وكان رئيس الشركة سيرخيو فاسكيز من ضمن الوفد المرافق له.

تقدم شركة “إينيكو” عرضًا للمسؤولين المغاربة باستناد إلى خبرتها في تطوير مطارات في إسبانيا واليونان والمكسيك وكولومبيا والرأس الأخضر.

ستقوم الشركة بتحديد حجم حركة المسافرين المتوقعة في المطار المغربي بين عامي 2040 و2050، وتحسين إدارته وزيادة كفاءة مرافقه، بالإضافة إلى تحسين خريطة ربطه بشبكة الطرق والسكك الحديدية.

سيعمل الفريق الهندسي لشركة “إينيكو” على تحديد مراحل توسيع المطار لزيادة طاقته الاستيعابية، حيث استقبل المطار 9.3 مليون مسافر في عام 2023، وسيصل إلى سعته القصوى المقدرة بحوالي 14 مليون مسافر، ممثلة 36% من حركة المطارات المغربية بشكل عام.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى