اقتصاد المغرب

شركة شاريوت توقف التنقيب في بئر “RZK-1” في المغرب بسبب عدم جدوى استخراج الغاز

بعد اكتشاف أن استخراج الغاز الطبيعي من بئر “RZK-1” في منطقة “جوفريت” لا يعتبر عملية مربحة، قررت شركة شاريوت البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، التخلي عن أعمال التنقيب في هذه البئر.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن الكميات الكبيرة من المياه المتواجدة في البئر تعيق عملية الاستخراج، مما يزيد من التكاليف ويقلل من كفاءة الإنتاج، مما يجعل العملية غير مربحة حالياً على الرغم من تجاوز كميات الغاز المكتشفة التوقعات.

ومن المقرر أن تقوم الشركة بإجراء المزيد من التحاليل بعد الحفر لفهم نتائج البئر وتأثيرها على الاستكشاف المستقبلي في المنطقة، وسيتم هدم البئر للانتقال إلى موقع حفر آخر في ترخيص “لوكوس” البري.

وقال دنكان والاس، مدير التقنية في شركة شاريوت: “على الرغم من عدم وجود تراكمات غازية ملموسة في بئر الأول، إلا أن وجود كميات قوية من الغاز وتطوير الخزان بشكل ممتاز يشجع على الاستكشاف المستقبلي في المنطقة”.

وأشار إلى أن الشركة تتطلع الآن إلى حفر بئر “دارتوا” الذي يستهدف خزاناً مختلفاً، حيث قد يؤدي النجاح المحتمل في هذا البئر إلى اكتشاف موارد مجتمعة تقدر بحوالي 20 مليار قدم مكعب من الغاز.

ويأتي هذا القرار بعد استكمال شركة شاريوت البريطانية شراكتها مع مجموعة “إنرجيان” الإسرائيلية، وحصولها على جميع التراخيص التنظيمية اللازمة من الحكومة المغربية، حيث احتفظت الشركة بحصة 30% و37.5% في رخصتي ليكسوس وريسانا البحريتين، بينما احتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بحصة 25% في كل ترخيص.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى