الاقتصادية

شركة كندية تستأنف أنشطة التنقيب بالحوز

أعلنت شركة “Stellar AfricaGold” الكندية استئناف أنشطتها لاستكشاف الذهب بالمغرب بعد زلزال الحوز، الذي كان دماره قريبا من قرية “إنرغي” حيث مشروع الشركة المسمى “Tichka Est Gold Project”.

وجاء في بيان للشركة الكندية أن “تحسن البنية التحتية للطرق بشكل سريع بفضل جهود السلطات، مكن أطقم الشركة من الوصول إلى قرية إنرغي”.

وأورد المصدر ذاته أن “جزءا من الطريق الجبلي الذي شيدته الشركة الكندية بطول 9 كيلومترات، قد تم تطهيره من الصخور، مع بقاء بعض الانهيارات الصخرية الطفيفة من المرتقب إزالتها في الأسابيع المقبلة”.

وأكدت “Stellar AfricaGold” أن “أطقم الشركة تمكنت من الوصول إلى هيكل المشروع المسمى Tichka Est B، وذلك باعتباره الهدف الرئيسي”، مشيرة إلى أن “عمليات الاستكشاف عن الذهب في الأطلس الكبير المغربي مستمرة”.

وفي السياق ذاته، أعلنت الشركة عينها أنه “إلى جانب دورها الاجتماعي، فقد قامت أطقمها بإنشاء خيمات لفائدة ساكنة دوار إنرغي المتضرر من الزلزال، إلى جانب إطلاق حملة للتبرع لفائدة الضحايا”.

جدير بالذكر أن مشروع “Tichka Est Gold Project” يمتلك سبعة تصاريح لاستكشاف الذهب بمنطقة الأطلس الكبير، كما تقود الشركة الكندية 3 مشاريع لاستكشاف هياكل معدنية (A, B, C) يحتمل أن تحتوي على كميات مهمة من الذهب.

وتمتلك شركة “Stellar AfricaGold” نسبة 90 بالمائة في مشروع استكشاف الذهب بالأطلس الكبير، فيما يحصل المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن على النسبة المتبقية.

وبالإضافة إلى هذا المشروع، يوجد مشروع مماثل في مالي (Namarana Gold) أصبح جاهزا لعملية الحفر، ومشروع (Djékanou) بكوت ديفوار.

وتمتلك الشركة سالفة الذكر، بالإضافة إلى مكتبها الرئيسي في فانكوفر الكندية، مكتبا تمثيليا في العاصمة الاقتصادية للمملكة مدينة الدار البيضاء.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى