اقتصاد المغرب

صادرات إسرائيل إلى المغرب ترتفع بنسبة 162% في 2023

كشفت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، في تقرير أصدرته أمس الأحد، أن صادرات الدولة العبرية إلى المغرب طيلة سنة 2023، تجاوزت 100 مليون دولار، مسجلة ارتفاعا قياسيا بلغ 162 في المائة.

ووفق الأرقام الرسمية الإسرائيلية، فإن صادرات المغرب مع متم العام المُنقضي بلغت 100,5 مليون دولار، وشملت بشكل رئيسي المتفجرات والمواد الكيميائية، إلى جانب المعادن والبلاستيك والمعدات البصرية والطبية.

ويأتي هذا الارتفاع الكبير في صادرات إسرائيل إلى المغرب بعد توقيع البلدين اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري في فبراير من سنة 2022.

وكانت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، قد وصفت تلك الاتفاقية بـ”التاريخية”، مبرزة أنه من شأنھا أن “تشكل خطوة مھمة لتثبيت الأسس الاقتصادية للعلاقات التجارية بين المغرب وإسرائيل”.

ويأتي هذا الارتفاع في صادرات إسرائيل إلى المغرب رغم انخفاض المبادلات التجارية بين البلدين بنسبة 61 في المائة منذ إعلان إسرائيل الحرب على غزة في أكتوبر الماضي.

يشير هذا الارتفاع الكبير في صادرات إسرائيل إلى المغرب إلى وجود إمكانات كبيرة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة في مجال التكنولوجيا والصناعة.

ولكن من المهم الإشارة إلى أن هذا التعاون قد يواجه بعض التحديات، خاصة في ظل التوترات السياسية بين إسرائيل ودول عربية أخرى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى