اقتصاد المغرب

صادرات الصناعة التقليدية تتجاوز مليار درهم و رقم معاملات يصل إلى 10 ملايير درهم

أعلنت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن صادرات الصناعة التقليدية قد ارتفعت بشكل كبير بين عامي 2016 و 2022، حيث تجاوزت لأول مرة حاجز المليار درهم في عام 2022، وشهدت زيادة بنسبة 7 في المائة في عام 2023.

خلال الندوة الصحفية التي عقدتها يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2024، بمناسبة انطلاق الدورة الثامنة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المقررة من 28 فبراير إلى 2 مارس 2024، أشارت الوزيرة إلى أن إجمالي معاملات الصناعة التقليدية وصل إلى 10 مليارات درهم في عام 2023، مع ارتفاع حاد في قطاع السياحة، حيث زار المغرب حوالي 14.5 مليون سائح في عام 2023، بزيادة نسبتها 34 في المائة مقارنة بعام 2022.

أكدت عمور أن هذا النمو في القطاع السياحي ساهم في تعزيز الصناعة التقليدية، وأشارت إلى أهمية القطاع في الحفاظ على الثقافة والهوية المغربية. وأضافت أن هذا يتطلب تكثيف الجهود لمواكبة هذا التطور، وأن الحكومة تعمل على تعزيز هيكلة القطاع وتحسين تنافسيته.

تم إطلاق عدة مشاريع لدعم الصناعة التقليدية، بما في ذلك تحسين الجودة وتسويق المنتجات على الصعيدين الوطني والدولي. وأكد طارق صديق، المدير العام لمؤسسة دار الصناع، أن الدورة الثامنة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية ستشهد مشاركة أكثر من 350 فاعل متخصص من 25 دولة.

تتمثل الجهود في توقيع اتفاقيات وتنظيم دورات تدريبية لرفع مستوى المنتجات وتعزيز الصادرات، بالإضافة إلى تنظيم معارض في عدة مدن ومناطق سياحية ومحلات تجارية كبيرة، وتوفير فرص للترويج للمنتجات المغربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى