اقتصاد المغرب

صادرات المغرب إلى أمريكا تحقق رقما قياسيا

تم تحقيق صادرات المنتجات الغذائية والسمكية من المغرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الماضي بقيمة تقدر بنحو 440 مليون دولار (ما يعادل 4.3 مليار درهم).

ووفقًا للبيانات الصادرة عن المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، فإن هذا الرقم يعد رقمًا قياسيًا يعكس اهتمام المستهلكين الأمريكيين بالمنتجات المغربية.

تم الإعلان عن هذه الأرقام بعد مشاركة المغرب في معرض الأطعمة “Fancy Food Show” الذي أقيم هذا الأسبوع في نيويورك، حيث كان المغرب ضيف شرف الدورة.

استفادت هذه الصادرات من اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وشملت بشكل أساسي صادرات الحمضيات والمنتجات الزراعية المصنعة، وبعدها منتجات الصيد البحري.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية حوالي 3.3 مليارات دولار (ما يعادل 29 مليار درهم) في عام 2020.

وتم توقيع اتفاقية التبادل الحر بين البلدين في 15 يونيو 2004، وبدأ تنفيذها في يناير 2005. ويعد المغرب الدولة الوحيدة في إفريقيا التي تتمتع باتفاقية تبادل حر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد ساهمت هذه الاتفاقية في جذب عدد من الاستثمارات الأمريكية إلى المغرب، حيث تعمل حاليًا حوالي 150 شركة أمريكية في المملكة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى