الأسهم

“غولدمان ساكس” يتوقع صعوداً قياسياً لمؤشر “S&P 500”

مع ارتفاع مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 25٪ خلال 9 أشهر واستقراره عند أعلى مستوى له منذ أبريل 2022، يثير الكثيرون تساؤلات حول استمرار ارتفاع المؤشر ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق في المستقبل القريب. في هذا السياق، يتوقع جون فلود، المسؤول في “غولدمان ساكس غروب”، حدوث ذلك.

بعد القراءة الإيجابية الأخيرة لمؤشر أسعار المستهلكين التي أدت إلى ارتفاع مؤشر الأسهم بنسبة 1.1٪، كتب فلود في مذكرة للعملاء يوم الأربعاء: “للمرة الأولى في 2023، يتساءل العديد من العملاء في الوقت الحالي عما إذا كان نتوقع أن يحقق مؤشر (إس آند بي 500) أعلى مستوياته على الإطلاق قبل نهاية العام. أوافق على هذا التوقع”.

لتحقيق ذلك، سيتطلب استمرار الارتفاع المستمر الذي لاحظته معظم أوساط “وول ستريت” على مدى فترة طويلة، والذي فاجأ معظم المراقبين في ظل النمو الاقتصادي وأرباح الشركات التي تجاوزت التوقعات. وقد سجل المؤشر مستوى قياسيًا عند 4796.56 نقطة في يناير 2022، وهو ما يعادل 7٪ فوق إغلاق يوم الأربعاء.

تخالف توقعات فلود توقعات معظم المحللين الاستراتيجيين في “وول ستريت” الذين يتمسكون بآرائهم المتشائمة بأن التشديد القوي للسياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيؤدي إلى تباطؤ اقتصادي، إن لم يؤدي إلى ركود عام. وتشير متوسط توقعاتهم بنهاية العام، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ” في منتصف يونيو، إلى تراجع “مؤشر إس آند بي 500” بما يقرب من 8٪ في ديسمبر، وهو أسوأ توقع للنصف الثاني من العام منذ عام 1999 على الأقل.

تعوض الأسهم حاليًا جميع الخسائر التي تكبدتها منذ بداية رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي قبل 16 شهرًا، ويتداول المؤشر حاليًا بزيادة تقرب من 3٪ عن مستواه الأولي لدورة رفع الفائدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى