اقتصاد المغرب

فيجياك آيرو تفتتح وحدة إنتاج جديدة بالدار البيضاء لإنتاج قطع محركات طائرات إيرباص

بموجب إعلانها الأخير، كشفت شركة “فيجياك آيرو”، المعروفة كشريك مرجعي لكبار مُصنِّعي قطاع الطيران، عن افتتاح وحدة إنتاج جديدة في الدار البيضاء، والتي تُخصَّص لإنتاج قطعة رئيسية تُستخدم في حاضنة محرك الطائرة من طراز LEAP-1A. وقد شهد حفل الافتتاح حضورًا مميزًا، بما في ذلك رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وجون كلود ميار، الرئيس المدير العام لشركة سافران ناسيل، وإيمانويل دروي، مدير المشتريات للشركة نفسها.

الوحدة الإنتاجية الجديدة، التي تأتي نتيجة لتعاون وثيق بين الفِرَق الفرنسية والمغربية للمجموعة، بالإضافة إلى فِرَق شركة سافران ناسيل، تمتد على مساحة تُقدَّر بنحو 4000 متر مربع، وتُجهز بأحدث التقنيات الصناعية ومهارات المجموعة، مما يُمكِّنها من المعالجة الآلية لأجزاء معقدة ذات حجم كبير.

وأشار البيان إلى أن هذا الموقع الجديد مُخصَّص لإنتاج أجزاء تتمتع بقيمة مضافة عالية لحاضنة محرك إيرباص A320 neo المُجهَّزة بمحركات من طراز LEAP-1A، والتي تُعدُّ جزءًا من برنامج ذو إمكانيات نمو كبيرة.

وبما يتماشى مع التزامها بتقليل البصمة الكربونية، اعتمدت شركة فيجياك آيرو نهجًا بيئيًا في تصميم الموقع الجديد، متوقِّعة أن يُسهم في توفير أكثر من 700 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا مقارنة بالمواقع التقليدية.

وفي سياق متصل، أكَّد البيان على أنه تم التركيز بشكل خاص على ترشيد النجاعة الطاقية، وذلك من خلال تركيب أنظمة تدفئة وتكييف هواء وإضاءة موفرة للطاقة، بالإضافة إلى الاستفادة من الطاقة المتجددة عبر تثبيت ألواح كهروضوئية على السطح. كما تُشجَّع مبادرات إعادة تدوير النفايات، مثل إعادة تدوير زيوت القطع وكبس الرقائق، للحد من التأثير البيئي.

وأكد البيان أيضًا على أنه تم احترام الجدول الزمني للمشروع بشكل كامل، حيث بدأت الأعمال في يناير 2023، وتمت التجارب الأولى في يوليو من ذلك العام، وتم التحقق من سلامة القطع الأولى في نهاية عام 2023. وبالفعل، أصبحت المنظومة الجديدة جاهزة للإنتاج ضمن سلسلة كبيرة، مع توقع زيادة الوتيرة تدريجيًا لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية بحلول نهاية عام 2024.

وأخيرًا، سجل البيان أن هذا الاستثمار، الذي يبلغ قيمته 140 مليون درهم مغربي (أي ما يُعادل أكثر من 13 مليون يورو)، استفاد من دعم مالي من شركة سافران ناسيل والحكومة المغربية، مما يُظهر التزام جميع الأطراف المعنية بتعزيز صناعة الطيران بشكل مسؤول وفعّال، وتجاوز التحديات التي تواجه هذا القطاع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى