اقتصاد المغرب

مجلس المنافسة يؤكد هيمنة الوسطاء على أسعار الخضر والفواكه مما ينتج عن اختلالات خطيرة

أفاد تقرير صادر عن مجلس المنافسة بشأن أسواق الجملة للخضر والفواكه أن الوسطاء يسيطرون على تحديد الأسعار، ويحصلون على هوامش ربح كبيرة على حساب المنتجين والمستهلكين.

تم تقديم هذا التقرير في إطار الملتقى الدولي للفلاحة الذي عقد في مكناس، حيث أظهر أن تغطية أسواق الخضر والفواكه في المغرب لا تتجاوز 32٪ من التراب الوطني، وأن هذه الأسواق غير متساوية من حيث الحجم والتنظيم.

وأشار التقرير إلى أن ما بين 30 و40٪ فقط من الخضر والفواكه ينتهي بها المطاف في أسواق الجملة المنظمة بالمغرب، في حين يتم تسويق الباقي عبر أسواق غير منظمة. وتمثل الإنتاج المحلي 96٪ من العرض، بينما لا يمثل الاستيراد سوى 4٪.

وتبين الدراسة أن الوسطاء يتمتعون بوضعية استراتيجية في سلسلة التوريد، مما يؤدي إلى عدم توازن في القوة التفاوضية، ويتمثل ذلك في عدم مرونة الأسعار بالنسبة لكميات البيع.

وتشير الدراسة إلى أن الأسعار التي يتلقاها المنتجون في السنوات الثماني الأخيرة قد شهدت ارتفاعًا، مما يعكس تضخم التكاليف والظروف المناخية الصعبة.

ويعزو المجلس الاستحواذ الكبير للوسطاء على الأسعار النهائية التي يدفعها المستهلكون إلى عدم وجود شفافية في سلسلة التوريد، ويشير إلى أن غياب المعلومات المتوازنة بين المنتجين والوسطاء والمستهلكين يسهم في هذا الوضع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى