اقتصاد المغربالشركات

مجلس المنافسة يمنح مهلة لدراسة صفقة استحواذ “سهام” على “الشركة العامة المغرب”

أصدر مجلس المنافسة إشعارًا بمشروع عملية تركيز اقتصادي، حيث تعتزم شركة “Saham Finances” الاستحواذ بصورة حصرية على شركة “SGMB” المغربية للأبناك، من خلال شراء نسبة 57.67% من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة بها. وتم تحديد مهلة لتلقي الملاحظات لمدة 10 أيام، ومن المقرر إكمال الصفقة بحلول 27 مايو الحالي.

و تشمل هذه العملية مجموعة متنوعة من القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك البنوك التجارية، وشركات التمويل، والبنوك التشاركية، وسوق التأجير، وتوزيع التأمينات، ووساطة قطاع التأمين، وإدارة هيئات التوظيف الجماعي.

كما تشمل الفترة المحددة عملية تركيز اقتصادي أخرى لشركة “Saham Horizon S.A” التي تستهدف السيطرة بشكل حصري على شركة “La Marocaine Vie S.A” من خلال شراء نسبة 50.98% من رأسمالها وحقوق التصويت المرتبطة بها.

“Saham Finances” هي شركة مساهمة مغربية برأسمال 1.232.825.100 درهم، بينما يبلغ رأس مال “Saham Horizon” 119.553.400 درهم، وتعمل الشركة بشكل رئيسي في مجال استحواذ المساهمات في مختلف القطاعات.

سابقًا، وافقت “Société Générale” الفرنسية على التخلي عن حصتها في “الشركة العامة المغربية للبنوك” وشركاتها التابعة مقابل 745 مليون يورو، وتم توقيع اتفاقيتين مع مجموعة “Saham” المغربية لبيع حصتها في “SGMB” وشركاتها التابعة، بما في ذلك “La Marocaine Vie”. من المتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة بنهاية عام 2024، وذلك في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لـ “الشركة العامة” وتعزيز رأس مالها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى