اقتصاد المغرب

مستقبل “الشركة العامة”..بنك المغرب يُحدد شروطًا صارمة لصفقة “سهام”

أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، نجاح صفقة استحواذ مجموعة “سهام”، التي يملكها الوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، على “الشركة العامة المغرب” بشروط محددة.

وأوضح الجواهري خلال ندوة صحافية عُقدت بعد اجتماع المجلس الإداري لبنك المغرب، حيث أبقى المجلس على معدل الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3 في المائة، أن بيع حصص “الشركة العامة فرنسا” تخضع لقبول ملف طلب الموافقة، الذي سيتم دراسته بعناية والتأكد من مشروع المستثمر الجديد ونموذج أعماله والقيمة الإضافية التي يقدمها.

وأشار إلى أن قانون رقم 103.12 المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، ينص بوضوح على الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة تغيير الجنسية أو المراقبة أو العمليات في مؤسسات الائتمان، مؤكدًا أن بنك المغرب له دور رئيسي في دراسة وقبول أي ملف ترخيص لمستثمر جديد في القطاع البنكي.

و تهدف مجموعة “سهام” إلى شراء حصص “الشركة العامة فرنسا”، المالكة لنسبة 57 في المائة من رأسمال “الشركة العامة المغرب”، بقيمة تقدر بـ 8 مليارات درهم، حيث سيتم دفع نصف المبلغ مباشرة من قبل المستثمر المغربي، بينما سيتم سداد الباقي عبر قروض بنكية.

كما كشف الجواهري عن لقاء سابق مع رئيس الإدارة الجماعية لـ “الشركة العامة فرنسا”، حيث حثه على الالتزام بالإجراءات القانونية في حالة تحويل ملكية الأسهم إلى مستثمر جديد، مؤكدًا أن الحصول على رخصة مقبلة سيتطلب الامتثال لمجموعة من الشروط.

يعتبر هذا الاستحواذ، في حال نجاحه، الثاني في السوق البنكية المغربية خلال 15 شهرًا، بعد حلول مجموعة مغربية مكان مستثمر أجنبي في رأسمال بنك وطني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى