اقتصاد المغرب

مشروع تسريع النمو الأخضر وإحداث فرص الشغل: خطوة مهمة في اتجاه الاقتصاد الأخضر والشامل بالمغرب

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، يوم الأربعاء 2 فبراير 2023، مشروع تسريع النمو الأخضر وإحداث فرص الشغل، والذي يهدف إلى إحداث 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول سنة 2027.

ويمتد هذا المشروع على الفترة 2023-2027، ويسعى إلى دعم 200 مقاولة مغربية صغيرة ومتوسطة، من خلال تقديم الدعم التقني والمالي لها، لمساعدتها على تطوير نماذج تجارية مستدامة، ترتكز على النمو الأخضر وإحداث فرص الشغل لفائدة الشباب.

كما يسعى المشروع إلى تعزيز قدرات المقاولين الشباب المغاربة في مجال النمو الأخضر، مع التركيز على الابتكار والاستدامة والإدماج السوسيو-اقتصادي.

يشكل مشروع تسريع النمو الأخضر وإحداث فرص الشغل خطوة مهمة في اتجاه الاقتصاد الأخضر والشامل بالمغرب. فهو يهدف إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال دعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وخلق فرص عمل للشباب، وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة.

ويركز المشروع على مجالات مختلفة، مثل الفلاحة والغابات والصيد البحري المستدام، والصناعات المستدامة، وتدبير النفايات، وإدارة الموارد المائية، والطاقات البديلة، والمباني الإيكولوجية، والسياحة البيئية، والنقل والتخزين المستدامين.

يعد الشباب أحد أهم الشرائح المستهدفة من هذا المشروع، حيث يسعى إلى ربط الشباب المؤهلين تأهيلا عاليا ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن المقاولات المسرعة. كما يركز المشروع على تعزيز قدرات المقاولين الشباب المغاربة في مجال النمو الأخضر.

من المهم أن يحظى هذا المشروع بدعم كافة الفاعلين المعنيين، من أجل ضمان تنفيذه الفعال والمستدام، وبالتالي المساهمة في تحقيق أهدافه المرجوة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى