تكنولوجياالشركات

“ميتا” تطلق نموذجها للذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة “ميتا” يوم الثلاثاء عن توفير نموذجها اللغوي الجديد “لاما 2” (Llama 2) بشكل مجاني للشركات والباحثين وفقًا لنظام “المصدر المفتوح”، وهذا القرار الاستراتيجي يعيد الشركة العملاقة المتخصصة في الشبكات الاجتماعية إلى السباق في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

سيكون “لاما 2” منافسًا لمحركات الذكاء الاصطناعي المعروفة مثل “جي بي تي 4” الذي يستخدم في “تشات جي بي تي” ومحرك “بينغ” من شركة “مايكروسوفت”. سيكون هذا النموذج متاحًا بشكل خاص عبر منصتي “أَجور” (Azure) من “مايكروسوفت” و”إيه دبليو إس” (AWS) من “أمازون”.

وأكدت “ميتا” في بيان صحفي أن توفير نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل واسع يسمح للجميع بالاستفادة منها ويعزز من مستوى الأمان.

تم تطوير برمجية “تشات جي بي تي” بنجاح منذ إطلاقها من قبل شركة “أوبن إيه آي” في نهاية العام الماضي، مما أدى إلى اندلاع منافسة شرسة بين شركات التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، القادر على الإجابة على أسئلة يومية وإنشاء مختلف أنواع النصوص.

وتنافس شركتا “مايكروسوفت” (المستثمر الرئيسي في “أوبن إيه آي”) و”غوغل” على صدارة هذا القطاع، ولكن العديد من الشركات التكنولوجية الكبرى انخرطت بشكل كبير في السباق لاعتماد أحدث جيل من التكنولوجيا الذكية، على الرغم من وجود مخاوف بشأن الأخطاء والمخاطر المحتملة.

وأوضحت “ميتا” أن توفير هذه الأدوات الذكية بشكل واسع يمكن الشركات الناشئة ورجال الأعمال والباحثين من استخدامها بسهولة والاستفادة من قدراتها الذكية التي قد يكون من الصعب بناؤها بمفردهم، مما سيفتح آفاقًا للتجربة والابتكار.

 

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى