اقتصاد المغرب

ميناء الناظور..المغرب يُجري محادثات مع كوسكو الصينية لإدارة محطة الحاويات

أجرت الجهات المختصة في المغرب اتصالات مع شركة “كوسكو للشحن المحدودة”، وهي شركة صينية عملاقة في مجال الشحن، للتفاوض بشأن إدارة المحطة العملاقة الجديدة في ميناء الناظور غرب البحر المتوسط.

ووفقًا لتقارير صحفية ، فإن المغرب قد عقد محادثات مع شركة “كوسكو” الصينية للشحن لمناقشة تشغيل محطة الميناء الجديدة التي يجري بناؤها في خليج بيتويا، على بعد حوالي 50 كيلومترًا من مدينة الناظور شمال شرقي المملكة، وعلى مقربة من الحدود الجزائرية.

و من المتوقع أن تكون البنية التحتية الضخمة، التي ستكلف حوالي مليار دولار، جاهزة للاستخدام ابتداءً من عام 2025، وستكمل دورها كميناء شحن لحركة البضائع العالمية بمركزها الرئيسي نحو الأسواق الأوروبية، بما يساهم في تعزيز دور المغرب كمركز للتجارة والشحن الدولي.

و من خلال التواصل مع شركة “كوسكو” الصينية للشحن، تسعى الحكومة المغربية لجذب كبرى شركات ملاك السفن الدولية للمشاركة في مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط، على غرار ما فعلته مع ميناء طنجة المتوسط، حيث تدير شركة “ميرسك” الدنماركية محطاتها بالتعاون مع “Tanger Alliance”.

في المرحلة الأولى من التطوير، ستشمل المحطة الجديدة في الناظور غرب المتوسط سدًا رئيسيًا بطول 4.2 كيلومتر وملجأً ثانويًا بطول 1200 متر، مع غاطس رصيف يبلغ 18 مترًا، وسيمتد الرصيف على مسافة 1.5 كيلومتر ويغطي مساحة تبلغ 76 هكتارًا، مع إمكانية التوسع في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، ستصل سعة التخزين والتفريغ الأولية إلى ثلاثة ملايين حاوية بحلول الانتهاء من المرحلة الأولى، ومن المتوقع أن ترتفع إلى خمسة ملايين حاوية بمجرد الانتهاء من المرحلة الثانية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى