العملات الرقمية

مَن يتصدر قائمة ملاك البيتكوين؟ .. الحكومات تُمسك بـ 2.7% فقط، والولايات المتحدة والصين في المقدمة

أظهرت بيانات من BitcoinTreasuries، منصة تتبع حيازات البيتكوين العالمية، أن الحكومات حول العالم تمتلك ما يقرب من 567 ألف عملة بيتكوين بقيمة تتجاوز 36 مليار دولار حتى نهاية أبريل الحالي، على الرغم من عدم اعتماد البيتكوين رسميًا من قبل معظم البنوك المركزية حتى الآن.

تبلغ حصة الحكومة الأمريكية، بحسب البيانات، حوالي 210 ألف بيتكوين بقيمة تقدر بنحو 13.66 مليار دولار، مما يجعلها أكبر حكومة مالكة للبيتكوين.

تليها حكومة الصين بحوالي 12.17 مليار دولار، ومن ثم المملكة المتحدة وألمانيا بقيم تبلغ 3.91 مليار دولار و 3.20 مليار دولار على التوالي. كما انضمت السلفادور مؤخرًا إلى قائمة مالكي البيتكوين الحكوميين بحوالي 0.37 مليار دولار.

بالرغم من حجم حيازات الحكومات، إلا أن الشركات العامة تمتلك حصة أكبر من البيتكوين بلغت حوالي 305 ألف بيتكوين، معظمها تعود لشركة MicroStrategy التي اعتمدت البيتكوين كأصل احتياطي أساسي للخزانة في عام 2020.

وتجاوزت MicroStrategy حيازات الحكومة الأمريكية مؤخرًا، حيث بلغ عدد بيتكوين الشركة 214 بنهاية مارس 2024، بعد شراءها 9 آلاف بيتكوين إضافية.

تعمل BitcoinTreasuries على تتبع حجم البيتكوين في الميزانيات العمومية للشركات والكيانات الكبيرة، بما في ذلك الحكومات، وتجمع البيانات من مصادر متاحة مثل SEC وتقارير ربع السنوية للشركات والنشرات الصحفية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى