اقتصاد المغرب

نظرة ثاقبة على واقع الصناعة المغربية..تحليل دقيق للاستثمار والمقاولات

تم اليوم، بمقر وزارة الصناعة والتجارة في الرباط، تقديم نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”، الذي يسلط الضوء على وضعية المقاولات الصناعية والنسيج الصناعي والاستثمار في هذا القطاع خلال عام 2022، وذلك بحضور الوزير رياض مزور.

وشارك في فعاليات تقديم نتائج البارومتر ممثلون عن الهيئات المهنية والاستثمارية، بما في ذلك الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى جانب الشركاء العموميين للوزارة.

وتهدف هذه الجلسة إلى استعراض أبرز نتائج الصناعة الوطنية خلال الفترة السابقة، حيث تم العمل على هذا البحث الصناعي في عام 2023، ويغطي أساسا السنة المالية 2022.

استهدف البارومتر نحو 10,891 مقاولة صناعية، بمعدل إجابة وصل إلى 80 في المائة، وأشرف عليه حوالي 120 باحثا ميدانيا على الصعيد الوطني.

واستهدف أيضًا جميع المقاولات التي توظف أكثر من 10 أشخاص وتعتمد على الصناعة كنشاط رئيسي، بالإضافة إلى التركيز بشكل خاص على المقاولات التي تشغل أقل من 10 أشخاص شريطة أن تكون حققت رقم معاملات يفوق 10 آلاف درهم.

Ryad Mezzour Presentation du barometre de l industrie nationale4 Detafour

وشمل البحث قطاعات الصناعات التحويلية، بداية من صناعة الطيران والصناعات الغذائية والسيارات، وصولا إلى الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية، والصناعات الصيدلانية والبلاستيك والنسيج والألبسة والصناعات التعدينية، بالإضافة إلى صناعات السفن والوزن الثقيل.

أكدت نتائج البارومتر أن الصناعة الوطنية حققت نتائج مهمة خلال الفترة التي تلت الجائحة، حيث بلغ رقم معاملاتها 801.5 مليار درهم في عام 2022، وتراكمت خمسة قطاعات صناعية تصل نسبتها إلى 80.5 في المائة من رقم المعاملات الصناعية الإجمالي.

وفي هذا السياق، أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن الوزارة عملت على القيام بهذا البحث الميداني الذي دأب المغرب على القيام به بشكل شبه سنوي منذ أزيد من 50 سنة، مشيرًا إلى أن النتائج كانت إيجابية مهمة بفعل التتبع المستمر للورش الصناعي وتعاقب الاستراتيجيات الصناعية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى