اقتصاد المغرب

هل تواجه المنتجات المغربية حملة تشويه سمعة؟ تحذيرات من “التهاب الكبد A” تُثير الجدل!

من حين لآخر، تطلق منظمات أوروبية تحذيرات حول اكتشاف مواد ملوثة في المنتجات الفلاحية المغربية المصدرة إلى أوروبا. آخر هذه التحذيرات كانت حول وجود التهاب الكبد الفيروسي أ في الفراولة المغربية.

ويرى البعض في المغرب أن هذه التحذيرات تشكل جزءًا من “حملة شرسة” تستهدف المنتج المغربي الذي أصبح منافسًا قويًا للمنتجات الأوروبية بشكل عام والإسبانية بشكل خاص.

و تُعتبر التحذيرات الصحية حول الأطعمة في أوروبا شائعة، حيث تخضع جميع المنتجات من مختلف البلدان لفحص دقيق عند الحدود، بما في ذلك الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض وآثار المبيدات الحشرية والمعادن غير المصرح بها.

ووفقًا لبوابة الويب الأوروبية للتحذيرات الغذائية RASFF، تم إصدار 4675 تنبيهًا بشأن حوادث صحية في الأغذية في عام 2023، معظمها كانت من دول خارج الاتحاد الأوروبي مثل الهند والصين وفرنسا والولايات المتحدة.

و تقدمت إسبانيا بعدد كبير من الإخطارات المتعلقة بالمنتجات الغذائية، بينما كانت الإخطارات المتعلقة بالمنتجات المغربية قليلة نسبيًا.

عبد العزيز المعناوي، رئيس جمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين، اعتبر أن المنتجات المغربية تتعرض لحملة شرسة بسبب جودتها وتنافسها القوي مع المنتجات الأوروبية، وقال إنه لا يمكن للمنتجات المغربية أن تحتوي على مواد ضارة لأن لديها عقود مع الزبائن تلزمها بالامتثال لمعايير الجودة.

بالإضافة إلى ذلك، أشاد بالجهود التي بذلها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) في تحديد الأدوية المسموح باستخدامها، مما زاد من الوعي لدى المزارعين في هذا الصدد.

وختم المعناوي بأن الحملة الدائرة حول المنتجات المغربية تأثرت سلبًا على المزارعين، لكنها في نفس الوقت دفعتهم لتحسين جودة منتجاتهم وتعزيز تواجدهم في الأسواق المحلية والعالمية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى