الاقتصادية

هل يعزز محضر الاحتياطي الفيدرالي ..احتمالات وجود ‏زيادة أخرى فى أسعار الفائدة الأمريكية؟

تنتظر أسواق المال العالمية، اليوم الأربعاء، صدور محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بهدف الحصول على رؤية أوضح لمستقبل دورة رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية في عام 2023.

خاصة بعد التوقف المؤقت الأكثر صرامة للبنك المركزي الأمريكي خلال هذا الاجتماع، والذي زاد بشكل حاد من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس قبل نهاية العام الحالي.

أدى هذا التوقف العدواني، الذي تزامن مع سلسلة سريعة من البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية، إلى ارتفاع مستمر في عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

و سجل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى مستوى له منذ 16 عامًا عند 4.887٪ الأسبوع الماضي، على بعد بضع نقاط أساس فقط من الوصول إلى حاجز 5٪.

وبسبب ارتفاع تلك العوائد، أشار عدد كبير من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في الأيام الأخيرة إلى أن البنك المركزي الأمريكي قد لا يحتاج إلى تشديد السياسة النقدية أكثر مما كان يعتقد في السابق.

وقال لوري لوجان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس: “إذا ظلت عوائد السندات الأمريكية طويلة الأجل مرتفعة، فقد تكون هناك حاجة أقل لرفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية.

وقال نيل كاشكاري، مدير الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، إن الارتفاع الأخير في العائدات طويلة الأجل قد يعني أن البنك المركزي الأمريكي سيضطر إلى التحرك بشكل أقل في الفترة المقبلة.

ونتيجة لذلك، تضاءلت فرص قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس خلال أحد الاجتماعين المتبقيين هذا العام.

لذلك، تكمن الأهمية في التفاصيل والتعليقات التي سيصدرها مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق اليوم، والتي ستقدم المزيد من الأدلة على وجود زيادة حديثة في الدورة الحالية من ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وفي حوالي الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش، سيصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي تفاصيل الاجتماع الذي سيعقد يومي 19 و20 شتنبر .

وكما كان متوقعا، أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال الاجتماع على أسعار الفائدة مستقرة في نطاق (5.25% إلى 5.50%)، وهو أعلى نطاق منذ عام 2001.

وهذا هو التوقف الثاني في الاجتماعات الثلاثة الأخيرة، في أقوى المؤشرات على أن أسعار الفائدة الأمريكية تقترب من الذروة ونهاية حملة التضييق النقدي المستمرة.

وقال الاحتياطي الفيدرالي: إن قرار وقف رفع أسعار الفائدة يهدف إلى إتاحة الفرصة لظهور تأثير التشديد النقدي في البيانات الاقتصادية الأمريكية، على الرغم من استمرار التضخم عند مستويات منخفضة مرتفعة، وبعيدة جدًا عن المستويات المرتفعة. الهدف متوسط ​​المدى 2%.

وأضاف الاحتياطي الفيدرالي: سيواصل مراقبة تداعيات البيانات الواردة على التوقعات الاقتصادية وسيكون مستعدًا لتعديل موقف السياسة النقدية بشكل مناسب إذا ظهرت مخاطر يمكن أن تعرقل تحقيق أهدافه المتعلقة بعائد التضخم عند المستوى المستهدف البالغ 2% . ‏

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى