اقتصاد المغرب

“يوروستات”: تراجع طفيف في صادرات المغرب نحو أوروبا خلال الربع الأول من 2024

أفصحت البيانات الجديدة من مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” عن تراجع طفيف في حجم صادرات المغرب إلى أوروبا خلال الربع الأول من عام 2024، حيث بلغت قيمتها 1.925 مليار يورو، مقارنة بأكثر من ملياري يورو في نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقًا للبيانات الإحصائية التي نُشرت يوم أمس، فإن الاتحاد الأوروبي قد صدر بقيمة تقارب ثلاثة مليارات يورو في الربع الأول من العام الحالي، مسجلًا ارتفاعًا ملحوظًا في الصادرات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 2.644 مليار يورو.

وتم تحقيق فائض تجاري يقارب المليار يورو لصالح الاتحاد الأوروبي في نفس الفترة، مما يظهر استمرار تفوق الصادرات على الواردات للعام الثالث على التوالي.

تجاوزت صادرات المغرب من المنتجات الغذائية والحيوانية الحية نصف مليار يورو في الربع الأول من العام الجاري، مسجلة زيادة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 400 مليون يورو.

بالإضافة إلى ذلك، حققت صادرات المملكة من الأطعمة الغذائية قيمة مماثلة، بينما بلغت قيمة صادرات التبغ والمشروبات حوالي مليون يورو في النصف الأول من عام 2024.

من ناحية أخرى، تجاوزت الواردات المغربية من الاتحاد الأوروبي أكثر من عشرة ملايين يورو من مواد التبغ والمشروبات في نفس الفترة، بينما وصلت قيمة واردات البضائع المصنعة إلى ملياري يورو، مع تراجع طفيف في صادرات المملكة الصناعية لتصل إلى مليار يورو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

واستمرت صادرات المغرب من المواد الخام إلى أوروبا في تحقيق أرقام ضعيفة للعام الثالث على التوالي، في حين ارتفعت واردات المملكة من البترول والمنتجات النفطية والمواد ذات الصلة إلى حوالي 400 مليون يورو في الربع الأول من عام 2024.

وشهدت صادرات الرباط من الآلات ومعدات النقل إلى أوروبا انخفاضًا بنحو 200 مليون يورو مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، حيث بلغت قيمتها ما يزيد على 800 مليون يورو.

وتجاوزت واردات المغرب من الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد ذات الصلة من أوروبا نصف مليار يورو في الربع الأول من العام الحالي.

ووفقًا للبيانات، تحقق أكبر فائض تجاري للاتحاد الأوروبي مع شريكه التجاري الخارجي، بريطانيا، بقيمة تزيد عن 14 مليار يورو في الربع الأول من العام الجاري.

ولم ينجح الاتحاد الأوروبي في تحقيق فائض تجاري مع الصين للسنة الثالثة على التوالي، حيث بلغ العجز في الربع الأول من العام الجاري ما يزيد عن 19 مليار يورو.

وتشير البيانات إلى أن الصادرات المغربية نحو أوروبا، وفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي، تركز بشكل أساسي في القطاع الصناعي، إلى جانب الصادرات الغذائية والحيوانية الحية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى