العملات

اليورو يرتفع لليوم الرابع على التوالي مقابل الدولار مدفوعًا بتوقعات خفض أسعار الفائدة

شهد اليورو ارتفاعًا في السوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية، مواصلاً مكاسبه لليوم الرابع على التوالي أمام الدولار الأمريكي، حيث سجَّل أعلى مستوى له في شهرين، واقترب من التداول فوق حاجز 1.09 دولار، وسط تحسُّن المعنويات بشأن المخاطر في سوق العملات الأجنبية.

بالإضافة إلى ذلك، تقلصت المخاوف بشأن اتساع فجوة أسعار الفائدة بين منطقة اليورو والولايات المتحدة، خاصة بعد ارتفاع الاحتمالات المتعلقة بتخفيضات في أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام.

و ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.1% إلى 1.0895 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 21 مارس الماضي، قادمًا من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0884 دولار، فيما وصل إلى أدنى مستوى عند 1.0880 دولار.

و حقق اليورو يوم الأربعاء ارتفاعًا بنسبة 0.6% مقابل الدولار، وذلك في ثالث مكاسبه يوميًا على التوالي، وبأكبر مكسب يومي منذ 3 أبريل الماضي، بفضل بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بآفاق خفض أسعار الفائدة، قال كلاس نوت، محافظ بنك هولندا المركزي وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، يوم الثلاثاء، إن شهر يونيو قد يشكل فرصة جيدة لخفض أسعار الفائدة من الدرجة الأولى.

وفي سياق متصل، أشار بيير وونش، محافظ البنك الوطني البلجيكي وعضو المركزي الأوروبي، إلى أن الخطوتين الأوليين لتخفيض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس قد اكتملتا.

وأوضح وونش أن الخطوة الأولى هي الجزء الأسهل، لكن وتيرة الخفض بعد ذلك ستكون أبطأ مقارنة بتخفيف الاحتياطي الفيدرالي لسياسته النقدية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن السوق مهيأة لقيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في يونيو المقبل، وهذا القرار لن يؤثر كثيرًا على اليورو لأنه متوقع منذ فترة طويلة.

وتزايدت احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بإجمالي 50 نقطة أساس في سبتمبر ونوفمبر، نتيجة لبيانات أسعار المنتجين والمستهلكين التي صدرت هذا الأسبوع لشهر أبريل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى