اقتصاد المغربالشركات

أراضي كابيتال تعزز مكانتها في القطاع الصحي وتحقق نتائج قوية في عام 2023

قامت أراضي كابيتال بتعزيز تواجدها في قطاع الرعاية الصحية خلال عام 2023 من خلال تأسيس خمس مؤسسات صحية متفرعة في جميع أنحاء المملكة، تتمتع بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 80,000 متر مربع للتأجير، بالإضافة إلى سعة استيعاب تصل إلى 1000 سرير.

وقامت الشركة العقارية بمواصلة تطورها في هذا القطاع من خلال بناء وحدتين جديدتين للرعاية في خريبكة (اللتين تم افتتاحهما في فبراير 2024) وبن جرير (المشروع الذي لا يزال قيد الإنشاء)، بالإضافة إلى الاستحواذ على قطع الأراضي. وبالإضافة إلى ذلك، بدأت أعمال بناء العيادات في عدة مدن من بينها الداخلة وكلميم والرشيدية والصويرة.

وفيما يتعلق بقطاع التجزئة، تسعى أراضي كابيتال إلى الحفاظ على نشاطها الاستثماري المتنوع، وخاصةً من خلال استكمال أعمال البناء في حديقة سيلا بالدار البيضاء، والتي تضم متجر “كارفور” الكبير، بالإضافة إلى شراء قطعة أرضية في الرباط بهدف توسيع الأصول التشغيلية، بما في ذلك معرض سيلا.

و نتجت هذه الاستراتيجية المتعددة عن زيادة في حجم المبيعات بنسبة 20%، حيث ساهمت عمليات التسليم الجديدة بنسبة 70% تقريبًا.

كما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة ملحوظة بلغت 22% لتصل إلى 441 مليون درهم.

وتم تحقيق زيادة بنسبة 13% في الأرباح من العمليات (FFO) – حصة المجموعة – لتصل إلى 270 مليون درهم. ومن المتوقع أن تصل قيمة الأرباح لكل سهم إلى 20.47 درهم، بزيادة تقدر بنحو 1.28 درهم للسهم.

و يجدر بالذكر أن الحضور في مراكز التسوق ومراكز التجزئة قد تجاوز مستويات عام 2022، حيث بلغت نسبة الإشغال 96%، ونسبة التعافي وصلت إلى 102% في عام 2023. كما ارتفعت قيمة الأصول لتصل إلى 7.6 مليار درهم في نهاية عام 2023، بزيادة تقدر بنسبة +6% مقارنة بنهاية عام 2022.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى