اقتصاد المغرب

أرقام ضخمة تُشير إلى قوة العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا

تقارب العلاقات بين الرباط ومدريد في السنوات الأخيرة أسهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث أصبح المغرب واحدًا من أكبر الشركاء التجاريين لإسبانيا إلى جانب فرنسا والبرتغال والمملكة المتحدة.

ووفقًا لبيانات مرصد التعقيد الاقتصادي (OEC) المنشورة على موقعه الإلكتروني، فقد بلغت قيمة صادرات إسبانيا إلى المغرب خلال شهر يناير الماضي 924 مليون يورو، وشملت منتجات متنوعة مثل البترول المكرر وقطع غيار السيارات والمحركات والزيوت والأغطية البلاستيكية.

وفي الوقت نفسه، بلغت قيمة واردات إسبانيا من المغرب خلال الفترة ذاتها 784 مليون يورو، وشملت منتجات مثل الكابلات والبدلات النسائية غير المنسوجة والسيارات والخضر والفواكه.

وتشير البيانات إلى أنه على مدى السنوات الـ 27 الماضية، شهدت الصادرات من إسبانيا إلى المغرب نموًا بمعدل سنوي يبلغ 10.6٪، حيث ارتفعت من 806 ملايين دولار في عام 1995 إلى 12.1 مليار دولار في عام 2022، بينما بلغت الصادرات المغربية إلى إسبانيا 8.55 مليار دولار.

بالإضافة إلى المنتجات المذكورة، تستورد إسبانيا أيضًا كميات كبيرة من المواد الغذائية من المغرب، مثل البطاطس، حيث بلغت كمية البطاطس المصدرة إلى مدريد حوالي 957 طنًا، وهو ضعف كمية المنتجات الأخرى مثل المانجو والأفوكادو والأناناس.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى