اقتصاد المغربالشركات

أكوا باور تواجه تراجعًا في مداخيلها خلال الربع الأول بسبب إيقاف مشروع نور 3

شهدت شركة “أكوا باور” السعودية، المسؤولة عن مشروع نور 3 للطاقة الشمسية في بورزازات، تراجعًا في مداخيلها خلال الربع الأول من السنة الحالية بنسبة 5.98٪ على أساس سنوي، نتيجةً لانخفاض رسوم إدارة التطوير والبناء.

وفي المقابل، ارتفعت أرباحها بنسبة 9.8٪ على أساس سنوي لتصل إلى 296.1 مليون دولار، وهو ما يُعادل تقريبًا 2.96 مليار درهم.

كشفت الشركة عن انخفاض مداخيلها بحوالي 80 مليون ريال، خلال الربع الأول من سنة 2024، بسبب انخفاض رسوم إدارة التطوير والبناء، إلى جانب تراجع عائد عقود الإيجار التمويلي بسبب توقف عمليات التشغيل بشكل قسري في مشروع نور 3.

و كانت الشركة قد أعلنت عن بدء أعمال إصلاح العطل الذي تسبب في إيقاف المحطة بعد حدوث تسرب في خزان الأملاح المنصهرة الساخنة، وقد أعلنت عن ذلك في إفصاحها لسوق الأوراق المالية السعودي.

تعمل الشركة حاليًا على إصلاح الخزان وإنشاء خزان جديد يعمل بتصميم محسن، على أن يحل محل الخزان السابق بعد الانتهاء منه.

مشروع نور 3 في بورزازات يهدف إلى تلبية طلبات أكثر من 200 ألف منزل مغربي سنويًا، من خلال إنتاج يزيد عن 420 جيجاوات/ساعة سنويًا.

ويعتبر هذا المشروع أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم، وتشكل 25٪ من إجمالي توليد محطة نور ورزازات.

يُذكر أن جميع محطات نور ورزازات تندرج ضمن محطات الطاقة الشمسية المركزة، وتعتمد على تكنولوجيا مختلفة تعتمد على أبراج الطاقة الشمسية.

هذا النوع من المحطات يعتمد على تخزين الطاقة مما يساعد على توليدها خارج ساعات النهار، ويتم استخدام السوائل المذابة بها الملح لتخزين الحرارة.

رغم تلك التطورات، فقد أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب بالتخلي عن الطاقة الشمسية المركزة بسبب تكلفتها العالية، ولكن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة أكدت على أن مشروع نور 3 أظهر أداءً جيدًا خلال عام 2023.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى