الشركات

أمازون تُحكم قبضتها على سوق الحوسبة السحابية كأكبر مزود للخدمات

تُعَدُّ شركات أمازون ومايكروسوفت وغوغل الثلاثة الرائدة في مجال خدمات الحوسبة السحابية على مستوى العالم، حيث تسيطر هذه الشركات على نحو 66 في المئة من سوق الحوسبة السحابية عالميًا.

حققت هذه الشركات إيرادات بالمليارات من خلال بنيتها التحتية السحابية، التي توفر القدرة الحاسوبية لشركات تخزين البيانات على مستوى العالم.

كما أن معظم نماذج الذكاء الاصطناعي تعتمد على الحوسبة السحابية، مما يزيد من الطلب على خدمات الحوسبة لمقدمي الخدمات السحابية.

وفقًا لبيانات “سينرجي ريسيرش غروب”، تم تصنيف أمازون كأكبر مزود لخدمات الحوسبة السحابية عالميًا، حيث حصدت حوالي 31 في المئة من حصة السوق العالمية خلال الربع الرابع من عام 2023، مع إيرادات بقيمة 24.2 مليار دولار.

من جهتها، حلت مايكروسوفت في المرتبة الثانية بحوالي 24 في المئة من الحصة العالمية، تلتها غوغل بحصة تقدر بنحو 11 في المئة.

ويتسبب استخدام السحابة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي في زيادة الطلب على الحوسبة السحابية، حيث تصبح النماذج الجديدة للذكاء الاصطناعي أكبر بكثير من النماذج القديمة، مما يتيح لمزودي الخدمات السحابية فرصًا جديدة للنمو.

وبالنظر إلى أن 98 في المئة من الشركات حول العالم تعتمد على السحابة في تطبيقات أعمالها، يتوقع أن تستمر الحاجة إلى الحوسبة السحابية بما يتيحه تقدم التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى