التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي صدور محضر الاجتماع الأخير لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في يناير، والذي تم خلاله تثبيت سعر الفائدة ضمن نطاق 5.25% و5.5%؛ وأظهر استبعاد صناع السياسة النقدية خفض الفائدة حتى اكتسابهم ثقة أكبر في تحرك التضخم بشكل مستدام نحو المستوى المستهدف عند 2%.

وخفًض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على القروض لأجل 5 سنوات – والتي تستخدم كسعر مرجعي لفائدة الرهن العقاري – بأكبر وتيرة على الإطلاق، مع موافقة المصارف على ضخ 17 مليار دولار من القروض للقطاع العقاري، وذلك في إطار سعي بكين لإعادة إنعاش أحد الأسواق الرئيسية المُحركة لعجلة النمو الاقتصادي.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 19 فبراير

الإنفاق السياحي الصيني خلال موسم العطلات يتجاوز مستويات ما قبل الوباء

ارتفع الإنفاق السياحي في الصين خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، ليتجاوز مستويات ما قبل الوباء بعد إنهاء قيود الحجر الصحي مطلع العام الماضي، وذلك بفضل الزيادة الكبيرة في الطلب على السفر.

الأسواق الأمريكية في عطلة رسمية

أغلقت الأسواق الأمريكية أبوابها الإثنين في عطلة رسمية ليوم واحد، احتفالاً بيوم الرؤساء.

الثلاثاء 20 فبراير

الصين تُخفض السعر المرجعي لقروض الرهن العقاري بأكبر وتيرة على الإطلاق

أعلنت الصين الثلاثاء، خفض السعر المرجعي لقروض الرهن العقاري في إطار سعي بكين لإعادة إنعاش القطاع العقاري المتعثر، ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

كابيتال وان تعتزم شراء ديسكفر في صفقة كبرى بقطاع بطاقات الائتمان في أمريكا

أعلنت “كابيتال وان فاينانشيال” أنها سوف تشتري “ديسكفر فينانشيال” بموجب اتفاق يتضمن الاستحواذ على جميع أسهمها، في صفقة تجمع بين اثنتين من كبرى شركات بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة.

روسيا تخفض صادرات النفط الخام وتفي بتعهدها لـ أوبك+

حققت روسيا هدفها لخفض صادرات النفط الخام في يناير، ضمن الاتفاق مع حلفائها في “أوبك+” على خفض صادراتها النفطية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، منها 300 ألف برميل من شحنات الخام والباقي من المنتجات النفطية.

الأربعاء 21 فبراير

البنوك الصينية توافق على 17 مليار دولار من القروض للقطاع العقاري

أعلنت وزارة الإسكان الصينية موافقة المصارف على إصدار قروض جديدة لصالح القطاع العقاري بموجب آلية القوائم البيضاء، وذلك في محاولة لضخ السيولة وإنعاش القطاع المتعثر.

الفيدرالي يستبعد خفض الفائدة قبل تراجع التضخم بشكل مستدام

استبعد أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعهم الذي استمر يومين وانتهى في 31 يناير، خفض النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية حتى يكتسبوا ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%..

ارتفاع أرباح إنفيديا بنسبة 770% مع نمو قوي لأعمال مراكز البيانات

كشفت شركة “إنفيديا” عن نتائج أعمال أقوى من المتوقع خلال الربع المالي الرابع، مع تبنيها أهدافًا مالية متفائلة، ما ساعد في دفع سهم صانعة الرقائق للارتفاع خلال تعاملات ما بعد الإغلاق.

الخميس 22 فبراير

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأدنى مستوياتها في 5 أسابيع

انخفض عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي على غير  المتوقع  لأدنى مستوياتها في خمسة أسابيع مما يشير لاستمرار قوة سوق العمل.

ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأقل من التوقعات

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة  3.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 16 من فبراير، مقارنة مع توقعات زيادتها 3.9 مليون برميل.

الجمعة 23 فبراير

والر: يتعين على الاحتياطي الفيدرالي تأجيل خفض الفائدة لشهرين على الأقل

قال “كريستوفر والر” عضو مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إنه يتعين على صناع السياسة النقدية في الولايات المتحدة تأجيل قرار خفض الفائدة لمدة شهرين على الأقل، نظراً للزيادة الأخيرة في وتيرة التضخم.

بيكرهيوز: منصات التنقيب عن النفط الأمريكية ترتفع لأعلى مستوى في 12 أسبوعًا

ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار 6 منصات عند 503 منصات خلال الأسبوع المنتهي في 23 من فبراير، لتسجل أعلى مستوى في 12 أسبوعًا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى