التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي تطورات الأحداث على صعيد السياسة النقدية في الاقتصادات الرئيسية، حيث تباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي – والذي يشار إليه بمقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي – على أساس سنوي خلال يناير، الأمر الذي عزز توقعات المستثمرين بشأن قرب انتهاء دورة التشديد النقدي، رغم تباين تقديرات موعد بدء تخفيضات الفائدة.

وعلى صعيد أسواق الطاقة، قررت روسيا حظر صادرات البنزين لمدة 6 أشهر اعتباراً من الأول من مارس بهدف تغطية احتياجات السوق المحلي بجانب إجراء أعمال صيانة مخطط لها، في حين أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية سعيها لشراء 3 ملايين برميل من النفط الخام المحلي لصالح مخزون الاحتياطي الاستراتيجي بحلول غشت.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 26 فبراير

جولدمان ساكس يرفع توقعاته لذروة سعر خام برنت خلال الصيف إلى 87 دولاراً

– رفع مصرف “جولدمان ساكس” توقعاته لذروة سعر خام “برنت” خلال الصيف القادم، إذ تساهم التوترات في البحر الأحمر في زيادة السحب من المخزونات التجارية لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأكثر من المتوقع بقليل.

البيتكوين تتجاوز 54 ألف دولار للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021

– تحولت أسعار العملات المشفرة للارتفاع، ودفع ذلك عملة البيتكوين لتلامس أعلى مستوى لها منذ ديسمبر 2021، وعزز من مكاسب الأسهم المرتبطة بصناعة التشفير.

الثلاثاء 27 فبراير

روسيا تحظر صادرات البنزين لمدة 6 أشهر اعتباراً من بداية مارس

– أعلنت روسيا الثلاثاء، حظر تصدير البنزين لمدة 6 أشهر اعتباراً من الأول من مارس، لتلبية الطلب المتزايد من قبل المستهلكين والمزارعين، والسماح بإتمام الصيانة المخطط لها لمصافي التكرير.

أمريكا تسعى لإضافة 3 ملايين برميل نفط للاحتياطي الاستراتيجي بحلول أغسطس

– أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية سعيها لشراء 3 ملايين برميل من النفط الخام المحلي لصالح مخزون الاحتياطي الاستراتيجي، في أحدث خطوة ضمن جهود الإدارة الأمريكية لشراء كميات صغيرة من المخزون.

أوبك+ تدرس تمديد العمل بالخفض الطوعي للإنتاج حتى نهاية العام

– يدرس المنتجون في تحالف “أوبك +” تمديد العمل باتفاق الخفض الطوعي لإنتاج النفط في الربع الثاني، مع احتمال آخر لتمديد العمل به حتى نهاية هذا العام.

الأربعاء 28 فبراير

كانتري جاردن تواجه طلباً للتصفية وسداد مستحقات الدائنين

– أعلنت مطورة العقارات الصينية “كانتري جاردن” تقديم إحدى الشركات الدائنة لها التماساً للمحكمة العليا في هونج كونج يطالب بتصفية الشركة وسداد مستحقات المقرضين.

ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات

– ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار  4.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، متجاوزة توقعات زيادتها  3.1 مليون برميل.

البيتكوين تعزز مكاسبها وتتجاوز مستوى 64 ألف دولار

– عززت البيتكوين مكاسبها خلال تعاملات الأربعاء، حيث تتداول للمرة الأولى منذ نوفمبر 2021 أعلى مستوى 64 ألف دولار، مع تفاؤل المستثمرين باقتراب موعد حدث تنصيف معدل تعدين العملة، والإقبال على الصناديق الفورية المتداولة.

الخميس 29 فبراير

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية بأكثر من المتوقع

– ارتفع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 13 ألف طلب إلى 215 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 24 من فبراير، مقابل توقعات ارتفاعها إلى 210 آلاف طلب.

تباطؤ مقياس التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي إلى 2.4% على أساس سنوي في يناير

– تباطأ مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي على الصعيد السنوي في يناير بدعم من انخفاض أسعار السلع والطاقة، لكنه ارتفع على الصعيد الشهري بما يتماشى مع التوقعات.

بوتين يحذر من نشوب حرب نووية بعد تصريحات ماكرون بشأن أوكرانيا

– حذر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” دول الناتو من خطر نشوب صراع نووي مع بلاده، إذا أقدم حلف شمال الأطلسي على نشر قوات في الأراضي الأوكرانية.

الجمعة 30 فبراير

إدارة معلومات الطاقة: ارتفاع الطلب على النفط في أمريكا لأعلى مستوياته في 4 سنوات

– ارتفع الطلب على النفط في الولايات المتحدة لأعلى مستوياته في أربع سنوات خلال عام 2023، ومن المتوقع استقراره عند هذا المستوى في العام الحالي.

تباطؤ التضخم في منطقة اليورو بأقل من المتوقع في فبراير

– تباطأ التضخم في دول منطقة اليورو بأقل من المتوقع خلال فبراير، ما يدعم رؤية مسؤولي المركزي الأوروبي الذين لا يرغبون في الإسراع في خفض الفائدة.

بيكرهيوز: منصات التنقيب عن النفط الأمريكية ترتفع لأعلى مستوى في 23 أسبوعًا

– ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في الأول من مارس، بمقدار 3 منصات إلى 506 منصات، وهو أعلى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 22 من سبتمبر 2023 (507 منصات).

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى