اقتصاد المغرب

أوكرانيا تحتج على استهداف شحنة قمح متجهة إلى المغرب من قبل مزارعين بولنديين

أوردت وسائل إعلام دولية أمس الأربعاء أن أوكرانيا قدمت احتجاجاً رسمياً ضد السلطات البولندية بسبب حادثة استهداف شحنة قمح كانت متجهة إلى المغرب من قبل مزارعين بولنديين. يأتي هذا الاحتجاج على خلفية اعتبر فيها المزارعون البولنديون المنافسة غير العادلة من جانب المنتجات الزراعية الأوكرانية.

ووفقًا للمصادر ذات الصلة، فقد نثروا محتويات الشحنة، التي كانت تقدر بنحو 180 طناً، على الطريق. وأشارت أوكرانيا إلى أنها طالبت السلطات البولندية بتعويض الخسائر التي تكبدتها جراء هذه الحادثة.

وبالتوازي مع ذلك، أعلن رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، أن الحكومة تنظر في فرض إغلاق “مؤقت” للحدود مع أوكرانيا بالنسبة للبضائع، ووصف هذا الإغلاق بأنه “مؤقت وموجع لكلا الجانبين”.

تأتي تصريحات توسك بعد إغلاق المزارعين البولنديين في الفترة الأخيرة للمعابر الحدودية مع أوكرانيا وبعض الطرق السريعة الأخرى، احتجاجاً على دخول البضائع الأوكرانية إلى بولندا، معتبرين ذلك منافسة غير عادلة.

وقد توترت العلاقات بين بولندا وأوكرانيا بشكل متزايد بسبب هذه الأحداث، وأيضاً بسبب النزاع حول الحبوب، خاصة بعد وقوع عدة حوادث تضمنت فتح مزارعين بولنديين أكياس حبوب أوكرانية ورميها من شاحنات وقطارات شحن، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الدولية.

ويجدر بالذكر أنه على الرغم من الوضع الاستثنائي للحرب مع روسيا، فإن أوكرانيا تظل واحدة من الموردين الرئيسيين للمغرب من الحبوب، وبشكل خاص القمح، بينما تُعَدُّ أوكرانيا أحد العملاء الأوروبيين الرئيسيين للأسمدة المغربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى